حقن العين لمرضى السكر | علاج اعتلال الشبكية السكري

يواجه مرضى السكري العديد من المشاكل الصحية على سبيل المثال القدم السكري، واعتلال الشبكية السكري.

ولمواجهة تلك الأعراض، يتجه الأطباء إلى حقن العين لمرضى السكر في حالة الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

لمعرفة المزيد عن حقن العين لمرضى السكر يمكنك التواصل معنا.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

ما الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى حقن شبكيه العين لمرضى السكري؟

يقرر الطبيب العلاج المناسب للمريض حسب حالته، لكن تعد اعتلال الشبكية السكري ووذمة البقعة الصفراء، الحالتين الأكثر استخدامًا فى عمليات حقن العين.

ما المواد التي يستخدمها الطبيب في حقن العين لمرضى السكر؟

يستخدم الطبيب بعض المواد المساعدة في علاج اعتلال الشبكية السكري؛ حتى تقلل من التأثير الضار على الإبصار.

حقن  مضاد عامل نمو بطانة الأوعية الدموية المسمى بـ (VEGF)

تساعد تلك المادة في وقف نمو الأوعية الدموية المتضررة داخل العين، ما يساعد في تقليل كمية السوائل والأورام داخل شبكية العين.

تعمل 3 مواد على منع زيادة الضغط على شبكية العين وهم:

•  رانيبيزوماب

• أفليبيرسيبت

• بيفاسيزوماب

يحتاج المريض إلى أخذ تلك المواد شهريًا حتى يلحظ تحسنًا في البصر.

حقن الكورتيزون

تستخدم حقن الكورتيزون في تقليل الالتهابات داخل العين، بالتالي يحسن من أعراض وذمة البقعة الصفراء السكرية.

يحقن الطبيب دواء تريامسينولون -أحد أنواع الكورتيزونات- الذي تستمر فعالياته لمدة من 4 إلى 6 أسابيع.

يمكن أن يلجأ الأطباء إلى زرع تلك الكورتزونات بدلًا من حقنها، حتى تستمر فعاليتها لفترة أطول.

يزرع الأطباء مادة الفلوسينولون أسيتونايد التي تظل فعاليتها مستمرة حتى 3 سنوات، بينما  تستمر فعالية مادة الديكساميثازون من 3 إلى 4 أشهر فقط.

تساعد استشارة الطبيب في تحديد المادة المناسبة لعلاج كلًا من اعتلال الشبكية السكري، أو وذمة البقعة الصفراء.