يتردد العديد من الفتيات إلى محلات بيع الجملة لشراء مستحضرات التجميل، اعتقادًا منهن أنها تفي بالغرض الجمالي ولم يعطوا أنفسهن برهة من الزمن للتفكير في أضرار تلك المستحضرات على أعينهن على المدى البعيد.

يفترش باعة الأرصفة الكثير من مستحضرات التجميل، والتي منها محدد العيون (أي لاينر) بجميع أشكاله وألوانه، ومطول الرموش “الماسكرا” بأشكالها وأنواعها المقلدة، وغالبًا ما تكون هذه المستحضرات مجهولة المصدر، فتُرى بأي مواد صُنعت تلك المستحضرات التي يطلق عليها الباعة “فيرست كوبي” أى منتجات مقلدة ولكن بجود عالية!

من المؤسف أن تلك المستحضرات تؤذي خلايا العيون إلى الحد الذي يصل إلى التهابات الملتحمة، في هذا المقال نسلط الضوء على تلك المشكلة كما سوف نتناول اسباب التهاب العين المختلفة.. إليكِ السطور القادمة..

التهاب العين الناتج عن مستحضرات التجميل المقلدة

تتأثر أجزاء العين نتيجة التحسس تجاه مواد مستحضرات التجميل مجهولة المصدر، فنجد أن العين بدأت في اتخاذ بعض ردود الأفعال معلنة عن التهاب الجفون والملتحمة، تشمل ردود الأفعال ظهور بعض العلامات التالية:

  • حكة مزعجة.
  • إحساس بوجود رمال في العين.
  • انتفاخ العيون.
  • زيادة إفراز الدموع.
  • احمرار الجفون.

رأي الأطباء في استخدام تلك المستحضرات وآثرها على العيون

يستنكر العديد من أطباء العيون وضع الفتيات لمستحضرات التجميل المقلدة بسبب آثارها الضارة على البشرة، لافتين إلى أن تلك الأضرار قد تؤدي إلى الإصابة بسرطانات العيون، ومن هنا حذر الأطباء الفتيات والسيدات من استخدام مستحضرات التجميل بصفة عامة سواء المقلدة أو الأصلية، إذ إن لها أضرار كبيرة على الجلد والعيون.
وأضاف أحدهم قائلاً: “نوصي في عياداتنا بضرورة عدم الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل عموماً، فكيف يكون الحال مع استخدام المستحضرات المقلدة التي تباع على الأرصفة؟”.

هل تقتصر اسباب التهاب العين على مستحضرات التجميل فقط؟

بالإضافة إلى مستحضرات التجميل الرديئة يوجد العديد من اسباب التهاب العين، التي تشمل الآتي:

العدوى البكتيرية

يمكن أن تؤدي المشاركة في استخدام الأمتعة الشخصية إلى انتقال العدوى البكتيرية التي تسبب التهابات العين.

الحساسية تجاه المواد الكيماوية

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي استخدام الشامبو أو الصابون أثناء الاستحمام إلى التهابات العيون.

استخدام العدسات اللاصقة

يعتبر استخدام العدسات اللاصقة أحد أهم اسباب التهاب العين نتيجة الاستخدام الخاطئ للعدسات، أو إزالتها بطريقة خاطئة أيضًا.

إجهاد العين

يسبب إجهاد العين الناتج عن الجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة إلى التهاب العين، كما أن القراءة المطولة أيضاً تعتبر أحد اسباب التهاب العين.

الأمراض المختلفة

تؤدي بعض الأمراض العضوية في الجسم إلى حدوث التهابات العين المختلفة، مثل:

التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

الحساسية الموسمية

يعاني العديد من الناس من أثر الحساسية الموسمية على أعينهم، خاصة في فصلي الربيع والخريف بسبب انتشار حبوب اللقاح في فصل الربيع وانتشار الغبار في فصل الخريف.

حساسية الأدوية

تحدث في بعض الحالات التهابات العين كأثر جانبي نتيجة حساسية العين من أحد الأدوية مثل المسكنات وأدوية الضغط والمضادات الحيوية.

جراحات تصحيح الإبصار

يمكن أن يحدث التهاب العين نتيجة تعرضها إلى الجفاف -ما إن لم يتم الالتزام باستخدام قطرات العين المرطبة-، بالإضافة إلى جفاف العين يمكن أن يلاحظ البعض نزيف العين بسبب التجمعات الدموية الناتجة عن خدش بعض الشعيرات الدموية أثناء العملية.

يمكن تجنب تلك الأعراض الجانبية نهائياً بالالتزام بجميع تعليمات الطبيب بعد العملية.

نصيحة من أجل التصدي لمشكلة مستحضرات التجميل المقلدة..

بالعودة إلى نقطة النقاش بشأن مستحضرات التجميل مقلدة الصنع، نجد أنها أكثر مسببات التهاب العين شيوعًا، خاصة في مصر، لذلك يتوجب على السيدات التصدي لتلك الآفة..
من هنا نناشد الجميع بالتواصل الفوري مع حماية المستهلك والإبلاغ عن أي مصدر يبيع مستحضرات التجميل المقلدة، خاصة بعد أن أصبحت المعاملات مع حماية المستهلك لا تتطلب بذل مجهودات شاقة، فقط يمكن تقديم الشكاوى عبر ملئ استبيان على موقعهم الإلكتروني أو الاتصال تليفونياً..

بهذا نكون قد اختتمنا مقالنا اليوم بعنوان “اسباب التهاب العين“، وتناقشنا حول ظاهرة هامة مؤدية إلى انتشار التهابات العيون في مصر.

نتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك.. ولمزيد من المعلومات حول أمراض العيون يمكنك قراءة المزيد في مدونتنا أو حجز موعد مع الدكتور إيهاب عبد العزيز -استشاري طب وجراحة العيون-.

اقرأ أيضاً:

علاج ثقب شبكية العين

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

الجسم الزجاجى بالعين