لا مجال للشك أن الشبكية من أهم الأجزاء الموجودة في العين، فهي المسؤولة عن الإبصار، لذلك فإن تعرضها لأي أذى سيجعل الشخص يعاني من مشاكل بصرية.
إهمال علاج الشبكية قد يتسبب في مشاكل كبيرة ومنها ثقب شبكية العين المعروف بثقب مركز الإبصار، فما هو هذا المرض؟ وما هي طرق علاج ثقب مركز الإبصار؟ وكم تبلغ تكلفة عملية ثقب الشبكية؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ثقب مركز الإبصار

الشبكية هي طبقة حساسة للضوء، ومن أهم أجزائها ما يسمى بالبقعة الصفراء أو مركز الإبصار، وهي الجزء المسؤول عن الرؤية الدقيقة كرؤية الأشياء صغيرة الحجم أو القراءة على سبيل المثال.
ثقب مركز الإبصار هو تمزق يحدث في الشبكية وبالأخص في البقعة، مما يلحق بها الضرر ويتسبب في تسرب السوائل خلف الشبكية، ويمنع العين من رؤية الأشياء بوضوح.

أسباب ثقب مركز الإبصار

مركز الإبصار من أمراض العيون التي لها العديد من الأسباب المختلفة، منها:

• التقدم في العمر.
  • مشكلة في الجسم الزجاجي للعين.
  • صدمة قوية في العين أو التعرض لحادث.
  • عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • قصر النظر الشديد.
  • انسداد في الوريد الشبكي.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • الضمور البقعي.

ما هي أعراض ثقب مركز الإبصار؟

تتعدد أعراض ثقب مركز الإبصار ما بين:

• عدم القدرة على رؤية التفاصيل الصغيرة.
  • ضبابية الرؤية.
  • ظهور بقع مظلمة في مجال الرؤية.
  • رؤية تموجات متحركة أثناء النظر.

هذه الأعراض مؤشر خطر، لذلك لا بد من الذهاب فورًا لطبيب العيون لتلقي علاج ثقب شبكية العين إذا أثبتت الفحوصات الطبية التي يجريها الطبيب أنك مصاب بهذه المشكلة.

علاج ثقب مركز الإبصار

الهدف الرئيسي من علاج ثقب مركز الإبصار هو المساعدة على تحسين الرؤية، وذلك بإحدى الطرق التالية:

علاج ثقب مركز الإبصار بالليزر:

خلال هذه العملية يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على الثقب لإغلاقه، على أن يكون تحت تأثير المخدر الموضعي حتى لا يشعر بأي ألم أثناء العملية.
ولا يحتاج المريض لفترة طويلة بعد العملية للتعافي، إذ يبدأ في الشعور بالتحسن تدريجييًا وتحديدًا بعد مرور الشهر الأول من العملية.
ويعتبر علاج ثقب مركز الإبصار باستخدام تقنية الليزر هي الطريقة المثلى التي يستخدمها أغلب أطباء العيون لما لها من نتائج قوية.

استئصال الجسم الزجاجي:

في حالة عدم نجاح علاج الشبكية بالليزر يتم اللجوء لعملية استئصال الجسم الزجاجي، وفي هذه العملية يقوم جراح العيون بإزالة الجسم الزجاجي ثم حقن العين بالغاز أو زيت السيليكون لشغل الفراغ الذي خلفه الجسم الزجاجي.

ويؤكد الدكتور إيهاب أنه كلما كان علاج ثقب مركز الإبصار في المراحل الأولى كلما كانت فرص النجاح أكبر، وخاصة ف الـ6 أشهر الأولى، أما في حالة إهمال الأمر سيكون المريض معرضًا لمضاعفات خطيرة، منها فقدان الرؤية المركزية.

نصائح للوقاية من التعرض لثقب مركز الإبصار

إذا كنت تريد تقليل فرص الإصابة بثقب شبكية العين، فلا بد من اتباع هذه التعليمات:

• التوقف عن التدخين.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • قياس ضغط الدم بصورة دورية.
  • عدم شرب الكحوليات.
  • الإكثار من شرب المياه.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.
  • زيارة طبيب العيون من وقت لآخر لإجراء فحوصات شاملة على العين.

تكلفة عملية ثقب الشبكية

تتراوح تكلفه عملية ثقب الشبكية فى مصر نحو 24 الف جنيهاً, وتعتمد تكلفة العملية على عدة عوامل، أهمها:

• خبرة وكفاءة جراح العيون.
  • مدى جاهزية مركز العيون.
  • الأدوات المستخدمة في العملية.
  • التقنيات التي يستعملها الطبيب.
  • حالة المريض.
  • فحوصات ما قبل العملية.

يجدر الإشارة إلى أن متوسط التكلفة العالمية لعملية ثقب الشبكية يبلغ 4000 دولار، لكن التكلفة الفعلية تختلف من بلد لآخر ومن طبيب لآخر، لذلك إذا كانت لديك الرغبة في معرفة التكلفة الفعلية فلا تتردد بالاتصال على مركز الدكتور إيهاب للعيون افضل دكتور شبكية فى مصر على الأرقام الموجودة على موقعنا.