إذا كنت ممن يرغبون في معرفة تكلفة عملية شبكية العين بالليزر في مصر، فإليك -في هذا المقال- كل ما يخص عملية شبكية العين، بدايةً من دواعي إجرائها وخطواتها، ووصولًا إلى نتائجها وتكلفتها.

دواعي الخضوع إلى عملية شبكية العين

قبل معرفة تكلفة عملية شبكية العين، فإننا نبدأ حديثنا بشرح مُبسط لسبب الخضوع إلى تلك العملية.

  • تقع الشبكية في الجزء الأخير من العين، وتتكون من شبكة أعصاب وخلايا مُستَقبِلة للضوء.
  • تؤدي الشبكية وظيفة مهمة في عملية الإبصار، ألا وهي إرسال الإشارات العصبية البصرية إلى الدماغ من أجل ترجمتها إلى صورة واضحة.

للاستفسار والحجز ، تواصل معنا الآن

يُجري أطباء العيون عملية شبكية العين من أجل علاج المشكلات التالية:

انفصال الشبكية

حالة تُصيب العين تؤدي إلى تحرُّك الشبكية وانفصالها عن قاع العين.

  • يؤدي انفصال الشبكية إلى ظهور أعراض غريبة وتغيُّرات واضحة في الرؤية، وتشمل تلك الأعراض:
  • ظهور بقع سوداء عشوائية في مجال الرؤية، وهو عَرَض معروف أحيانًا بالذبابة الطائرة.
  • ضعف مستوى النظر.
  • رؤية وميض يُشبه أشعة الليزر أو الفلاش.
  • وجود ستار أسود أو غشاوة تحجب الرؤية الجانبية.

عند الشعور بالأعراض المذكورة أعلاه، ينبغي للمريض التوجه إلى جرَّاح العيون المختص من أجل الخضوع إلى فحوصات العين، مثل فحص قاع العين، ومن ثمَّ اختيار الإجراء العلاجي اللازم الذي عادةً ما يكون إجراءً جراحيًا، فلا يوجد علاج لانفصال الشبكية سوى الجراحة.

ثقب الشبكية

توجد بقعة في مركز الشبكية مسؤولة عن تركيز الضوء ووضوح الرؤية، وعندما يحدث تمزُّق أو ثقب في تلك البقعة، فإن الشخص يُصاب بثقب الشبكية أو المعروف أحيانًا بثقب مركز الإبصار.

يُعالِج أطباء العيون مشكلة ثقب الشبكية عن طريق إجراء عملية جراحية بالليزر (التخثير الضوئي)، من أجل إغلاق الثقوب وإصلاح الشبكية.

ملحوظة: يستخدم أطباء العيون تقنيات الليزر المختلفة من أجل علاج مشكلات مختلفة في شبكية العين، مثل علاج نزيف شبكية العين بالليزر.

لنتعرف معًا على تكلفة عملية شبكية العين لعلاج انفصال الشبكية وثُقبها.

تكلفة عملية شبكية العين لعلاج انفصال الشبكية

تعتمد تكلفة عملية شبكية العين على الطريقة المُستخدمة في تنفيذ إجراءات العملية، فعلى سبيل المثال، عندما يقرر طبيب العيون إجراء عملية استئصال الجسم الزجاجي لعلاج انفصال الشبكية، فسوف تتضمن تلك الجراحة حَقْن الغاز أو زيت السيليكون.

إذا أجرى الطبيب العملية بحقن زيت السيليكون، فإن المريض يخضع إلى عملية أخرى من أجل إزالة ذلك الزيت، وهذا يرفع التكلفة الإجمالية للعملية.

بالإضافة إلى ما سبق، يختلف سعر عملية شبكية العين عندما تُجرى بطريقة “حزام الصلبة” التي تتضمن تخييط قطعة سيليكون في بياض العين من أجل إعادة الشبكية لمكانها الطبيعي.

تكلفة عملية شبكية العين بالليزر لعلاج ثقب الشبكية

تختلف تكلفة عملية شبكية العين بالليزر عن عمليات الشبكية الأخرى، فهي جراحة تتضمن تسليط أشعة الليزر على الشبكية من أجل إغلاق الثقوب الموجودة فيها.

نسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين وعملية علاج ثقب الشبكية

إنَّ نسبة نجاح عملية علاج انفصال الشبكية باستئصال الجسم الزجاجي أو تحزيز سطح العين (حزام الصلبة) مرتفعة للغاية، فقد حققت تلك العمليات نتائجًا ممتازة في تحسين مستوى الرؤية والتخلص من جميع أعراض انفصال الشبكية.

نوصيكَ دائمًا باختيار جرَّاح عيون صاحب خبرة واسعة في تشخيص أمراض العيون وإجراء جراحات الشبيكة، فالعين عضو شديد الحساسية، واختيار الطبيب الماهر يضمن الحصول على أعلى نسب النجاح -بإذن الله- دون التعرَّض للمخاطر.

أخيرًا..

حافظ على صحة عينيك، ولا تُجهدهما بالنظر إلى الشاشات الإلكترونية لفترات طويلة. وإذا كنت مريضًا بالسكري، فعليك بالخضوع إلى فحص شامل على العين دوريًا للاطمئنان على صحة عينيك.