تعد الشبكية هي الجزء الأهم في العين حيث تتكون من مجموعة من الأنسجة العصبية والتي تستقبل الضوء وتحوله إلى نبضات عصبية تنتقل عبر العصب البصري إلى المخ ليتحول إلى صورة، لذلك فأي مشكلة في  ضعف شبكية العين تؤدي إلى مشاكل في الرؤية.
اعتلال الشبكية أحد أشهر الأمراض التي تصيب مرضى السكري وتسبب لهم العديد من المشاكل في العين والتي تؤدي في النهاية إلى فقدان البصر الكلي. في هذا المقال سنلقي الضوء على اعتلال الشبكية وأهم أعراضه وضعف شبكية العين وطرق علاجه المناسبة والأفراد الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

اعتلال الشبكية عبارة عن مرض يُصيب العين بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى تلف الشبكية نتيجة تأثر الأوعية الدموية في جدار العين بالسلب.

ما هي اعراض اعتلال الشبكية ؟

في بداية الأمر قد لا يشعر المريض بأي أعراض لأعتلال الشبكية لكن مع مرور الوقت قد تبدأ الأعراض في الظهور ومنها:

● رؤية غير واضحة للألوان.
● رؤية ضبابية.
● ازدواجية الرؤية.
● فقدان جزئي للرؤية.
● الصداع المستمر.

ينصح الدكتور إيهاب عبد العزيز -استشاري الشبكية والجسم الزجاجي- بزيارة الطبيب المختص فورًا عند الشعور بهذه الأعراض للتشخيص وتلقي العلاج المناسب وتجنب التعرض لأي مضاعفات خطيرة قد تتسبب في مشاكل لشبكية العين وتؤثر على الرؤية.
علاج اعتلال الشبكية السكرى في وقت مبكر يزيد من نسب الشفاء أما الإهمال في العلاج وتأخبره قد يؤدي في النهاية إلى مضاعفات خطيرة.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض اعتلال الشبكية؟

يوجد العديد من الأفراد المرشحين للإصابة بمرض اعتلال الشبكية وعلى رأسهم:

● كبار السن.
● النساء الحوامل.
● الأشخاص المدخنين.
● مرضى السكري من النوع الأول والثاني.
● من لديهم مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
● ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
ويؤكد الدكتور إيهاب بأن الأشخاص المرشحين للإصابة بمرض اعتلال الشبكية عليهم توخي الحذر وزيارة الطبيب من حين لأخر لاكتشاف أي مشكلة في وقت مبكر وعلاجها بالطريقة الصحيحة وتفادي التعرض للمضاعفات الخطيرة، وخصوصًا كبار السن الذين ربما لا يستطيعون التعبير عن المشكلة التي يعانون منها، ولا يمكن اكتشافها إلا من خلال الفحص الدوري.

كيف يمكن تشخيص مرض اعتلال الشبكية؟

يلجأ طبيب العيون المختص إلى إجراء بعض الفحوصات اللازمة لتشخيص الإصابة بمرض اعتلال الشبكية، ومن أهم هذه الفحوصات:

● استخدام قطرة لتوسيع حدقة العين لرؤية الشبكية بشكل واضح.
● قياس ضغط الدم في العين.
● التأكد من عدم وجود تورمات أو ندبات في العين.
● تصوير شبكية العين بالليزر.
● استخدام الأشعة ثلاثية الأبعاد.
أمراض العيون بشكل عام ومرض اعتلال الشبكية بشكل خاص يحتاج إلى طبيب متخصص ذو كفاءة وخبرة كبيرة في هذا المجال لذلك ينصح الدكتور إيهاب بضرورة الاعتماد على طبيب له باع طويل في هذا الشأن.

ما هي مراحل اعتلال الشبكية السكري؟

يوجد عدة مراحل لاعتلال الشبكية السكري وهي:

● اعتلال الشبكية الأولى:

في بداية الأمر تظهر علامات التورم أو تمدد الأوعية الدموية، ثم تسرب بسيط أو نزيف صغير في أجزاء مختلفة من شبكية العين، ويحتاج هذا النوع عناية مستمرة بعد أن يكتشفه الطبيب المختص عن طريق الفحص.

● وذمة البقعة الصفراء:

يصاب المريض بهذا النوع نتيجة تراكم سائل البلازما بين طبقات البقعة الصفراء، وهي المنطقة المركزية المسؤولة عن حدة الإبصار، ويعتبر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بهذا النوع هو مرض السكري.

اعتلال مركز الإبصار التكاثري:

اعتلال الشبكية التكاثرى  أو مركز الابصار التكاثري يعتبر بمثابة خطر كبير على العين، ففي هذا النوع تغلق الأوعية الدموية التالفة وتظهر أوعية دموية جديدة غير طبيعية على شبكية العين، وهي أجسام ضعيفة وتنزف بسهولة شديدة وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى تلف العصب البصري.

اعتلال الشبكية المرتبط بالسن

يوجد ارتباط بين اعتلال الشبكية والتقدم في العمر فكلما زاد عمر الفرد زادت نسبة الإصابة بمرض اعتلال الشبكية فالكثير من الأشخاص الذين تخطوا عمر الـ50 عامًا يصبحون مرشحين للإصابة بمرض اعتلال الشبكية.

مضاعفات الإصابة باعتلال الشبكية السكري؟

مرض الشبكية السكري من الأمراض الخطيرة لذلك إذا لم يدرك الشخص المصاب مدى خطورته فقد يصاب بالعديد من المضاعفات، منها:
● فقدان النظر.
● انفصال الشبكية.
● نزيف الجسم الزجاجي للعين.
● تلف العصب البصري.
● المياه الزرقاء (الجلوكوما).
ولتجنب التعرض لهذه المضاعفات لا بد من الاعتماد على طبيب عيون ذي خبرة كبيرة في علاج مرض اعتلال الشبكية بجانب تنفيذ تعليمات الطبيب.

علاج اعتلال الشبكية السكري

ينقسم علاج اعتلال الشبكية السكري إلى:

● الحالات الأولية: ينصح الطبيب مرضى اعتلال الشبكية السكري بتناول بعض العقاقير الطبية مع ضرورة متابعة نسبة السكر في الدم بشكل مستمر.
● الحالات المتقدمة: علاج اعتلال الشبكية السكري في الحالات المتقدمة يكون عن طريق حقن الجسم الزجاجي أو استئصال الجسم الزجاجي أو تخثير الشبكية بالليزر.

تعرف على طرق الوقاية من اعتلال الشبكية؟

للوقاية من اعتلال الشبكية يجب اتباع التعليمات التالية:

● الإقلاع عن التدخين.
● متابعة ضغط الدم بشكل مستمر.
● قياس نسبة السكر في الدم.
● الفحص الدوري للعين.
● زيارة طبيب العيون عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية في العين.
● التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن المثالي.
● ممارسة التدريبات الرياضية.
● شرب المياه بكميات كبيرة.

يعد الدكتور إيهاب أحد أفضل أطباء العيون المتخصصين في علاج اعتلال الشبكية ، حيث سبق له علاج العديد من الحالات، ويؤكد دكتور إيهاب أن التشخيص المبكر للحالة يساعد بشكل كبير في علاج اعتلال الشبكية السكري، لذا ينصح دائمًا بالتواصل مع الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض. لمعرفة تفاصيل أكثر عن علاج اعتلال الشبكية المرتبط بالسن يرجى التواصل مع عيادة الدكتور إيهاب .