تُشير بعض الإحصائيات إلى إصابة ما يتراوح ما بين 3 و6 ملايين أمريكيًا ممن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا بضغط العين المرتفع نتيجة زيادة نسبة السوائل المفرزة في العين وعدم التخلص منها طبيعيًا، ما يُشكل ضغطًا زائدًا على أنسجة العين. ويسبب ضغط العين المتزايد تفاقم الإصابة، فتتحول من مشكلة بسيطة يمكن السيطرة عليها بالأدوية إلى أخرى أكثر خطورة قد تؤدي إلى فقدان النظر نهائيًا، نتيجة الإصابة بارتشاح الشبكية.
بالاطلاع على المقال التالي ستتمكن من فهم العلاقة بين الإصابة بضغط العين المرتفع والارتشاح الشبكي، كما ستتعرف على المزيد من أسباب ارتشاح العين وطرق علاج هذا المرض، لذا إن كنت من المُصابين بأحد الأمراض المذكورة ننصحك بقراءة السطور التالية بعناية.

ما المقصود بضغط العين المرتفع؟

يتراوح معدل ضغط العين الطبيعي بين 10-21 ملم زئبقي، وتُشخص الحالات التي تعاني زيادة معدل الضغط عن 21 ملم زئبقي بالإصابة بمرض ضغط العين المرتفع.

أسباب انسداد القنوات الدمعية في العين

تعود أسباب الإصابة بضغط العين المرتفع إلى وجود مشكلة ما في المصارف الدمعية الممتدة في العين والمسؤولة عن تصريف السوائل المختزنة بها، وقد يكون الانسداد ناتجًا عن:

• الإصابة المتكررة بالتهابات العين.
  • الإصابة بالحساسية المزمنة.
  • خلل وظيفي في المضخة الدمعية.

استمرار الإصابة بأي من الأسباب السابقة يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين، وإهمال علاج هذا الضغط المرتفع قد يؤدي إلى ارتشاح العين لاحقًا.

العلاقة بين ضغط العين المرتفع والإصابة بارتشاح شبكية العين

يُعد ضغط العين المرتفع واحدًا من أشهر أسباب ارتشاح العين وتَكَوُن أكياس ممتلئة بالسوائل حول العصب البصري. ويترتب على الإصابة بارتشاح شبكية العين عدة أعراض بصرية تتمثل في:

• الزغللة وتشوش الرؤية.
  • ظهور نقاط سوداء في مجال الرؤية تزداد كثافتها بتطور الإصابة.
  • فقدان الرؤية نهائيًا في حال تطور الإصابة دون تلقي العلاج المناسب.

ولا تقتصر أسباب ارتشاح العين وظهور الأعراض السابقة على الإصابة بضغط العين المرتفع فقط، بل هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى النتيجة ذاتها.

تعرف على المزيد من اسباب ارتشاح الشبكية

يُصاب المرء بارتشاح العصب البصري والشبكية كأحد المُضاعفات الجانبية الناتجة عن تطور العديد من الأمراض الأخرى التي تُصيب الجسم، منها:

الإصابة بمرض السكري المزمن

تمتد داخل أنسجة الشبكية العديد من الأوعية والشعيرات الدموية المسؤولة عن تغذيتها بالأكسجين والعناصر الغذائية. ويتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم فترة طويلة في تلف الأوعية الدموية الطبيعية، ونمو أوعية أخرى غير طبيعية، التي سرعان ما تتلف وتفقد ما بها من سوائل داخل النسيج الشبكي والعصب البصري، مسببة الإصابة بالارتشاح.

خلل الجهاز المناعي

يهدف الجهاز المناعي إلى الحفاظ على الجسم ضد مخاطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات والأجسام الغريبة التي تصل إليه من البيئة الخارجية، وذلك من خلال مهاجمتها والقضاء عليها.
في حال إصابة آلية الجهاز المناعي بخلل ما، فإنه يبدأ في إرسال إشارات عصبية لخلايا الدم البيضاء لمهاجمة أنسجة وخلايا الجسم الطبيعية على أنها جسم غريب مُسببًا إصابتها بالتلف، ومن بين تلك الأنسجة أنسجة العين والأوعية الدموية الممتدة بها، ما يُسبب الإصابة بالارتشاح الشبكي بعد فترة وجيزة من الإصابة بالخلل المناعي.

نسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين

طرق علاج ارتشاح شبكية العين

يمكن علاج ارتشاح مركز الإبصار عن طريق خضوع المريض لعدة فحوصات طبية لتحديد سبب الإصابة أولًا، ومن ثم تحديد العلاج المناسب، ومن بين تلك الفحوصات:

• فحص قاع العين لتحديد مصدر الارتشاح.
  • الأشعة المقطعية لقياس كم السوائل المرتشحة.

من خلال النتائج السابقة يُحدد الطبيب الطريقة الأمثل للعلاج من بين الخيارات الثلاث المتاحة، وهي:

اللجوء إلى تقنية الحقن لعلاج ارتشاح الشبكية

تُسهم تقنية الحقن في التخلص من السوائل المتراكمة بأنسجة الشبكية ومركز الإبصار بفعالية، خاصة الحالات التي تعاني الارتشاح نتيجة الإصابة باعتلال الشبكية السكري. تُجرى التقنية على مدار ثلاثة أشهر بمعدل جلسة واحدة شهريًا يحقن خلالها طبيب العيون بعض المواد التي تصل إلى مركز الإبصار بالشبكية لتعمل على تقليص طبقة السوائل المرتشحة.
يمكنك معرفة المزيد عن خطوات إجراء تقنية الحقن لعلاج ارتشاح مركز الإبصار وتكلفتها بالاطلاع على مقال تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح.

تقنية الليزر للتخلص من أسباب ارتشاح عصب العين

يعتمد الطبيب على أشعة جهاز الليزر لتحفيز التئام الأوعية الدموية المسببة للارتشاح، وذلك للحد من كمية السوائل المرتشحة في العصب البصري، وهو إجراء تتشابه خطواته مع خطوات عملية انفصال الشبكية بنسبة كبيرة.

التدخل الجراحي لحالات الارتشاح الشبكي المتقدمة

تُجرى هذه العملية عن طريق إخضاع المريض إلى عملية استئصال الجسم الزجاجي وما يرتبط به من أغشية ليفية تكونت بفعل الإصابة، واستبداله بغاز مؤقت الهدف منه الضغط على أنسجة الشبكية.

الارتشاح الشبكي من أشد أمراض العيون خطورة، وقد يؤدي إلى فقدان البصر كليًا في حال التأخر عن استشارة الطبيب وتلقي العلاج، لذا نرجو منك ألا تتهاون في حق نفسك وبادر بحجز موعد مع طبيب العيون الخاص بك فور ملاحظتك لأي من الأعراض المذكورة في المقال.

اقرأ أيضاً:

أعراض انفصال الشبكية