المياه البيضاء في العين واحدة من أشهر مشاكل العيون والتي تصيب الملايين حول العالم أغلبهم من كبار السن ومرضى السكري، وقد لا يلاحظ المريض وجود المرض في بدايتها لذا فقد تتطور وتُسبب العديد من المشاكل.
يعتمد علاج المياه البيضاء في العين على الخضوع إلى عملية بسيطة تُجرى بواسطة جراح العيون، ويتخوف ويتساءل عن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في العين، وهو ما نجيب عنه لكم في هذا المقال.

ما هو مرض المياه البيضاء في العين؟

المياه البيضاء في العين هي غشاوة تصيب عدسة العين، الأمر الذي يجعل الرؤية أكثر صعوبة وتشوشًا، ذلك إلى جانب تغير لون الأشياء التي يراها الفرد، وقد يتطور الأمر ليصل في النهاية إلى انعدام الرؤية الكامل.

للاستفسار والحجز ، تواصل معنا الآن

ما هي أعراض المياه البيضاء في العين؟

ظهور بعض الأعراض يعتبر مؤشرًا على الإصابة بالمياه البيضاء في العين، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ضبابية الرؤية.
  • عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح.
  • الحساسية ضد الأضواء.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • الرؤية المزدوجة.
  • تدهور الرؤية مما يؤدي إلى الحاجة لتغيير النظارات الطبية خلال فترات زمنية قصيرة.
  • ظهور ظل أصفر أمام العينين.

إذا كنت من مرضى السُكري أو كنت تمتلك تاريخًا عائليًا للإصابة بالمرض، فعليك بالخضوع إلى الكشف الدوري على العين لاكتشاف وجود أي مشكلة في وقت مبكر والتعامل معها، أما إذا ظهرت أي من الأعراض التي سبق التحدث عنها فلا بد من مراجعة الطبيب فورًا.

كيفية علاج المياه البيضاء في العين

حتى الآن لم يتوصل العلم إلا لطريقة واحدة فقط لعلاج المياه البيضاء في العين وهي عن طريق الخضوع للجراحة، ويُمكن إجراء العملية بعدة طرق، ومنها:

عملية المياه البيضاء في العين التقليدية

في هذه العملية يستخدم جراح العيون الأدوات الجراحية البسيطة لعمل شق دقيق في العين، ومن ثَم إزالة العدسة المتضررة إجراء عملية المياه البيضاء وزرع عدسات جديدة بدلًا منها. ومؤخرًا لم تعد هذه الجراحة منتشرة في ظل ظهور تقنيات أحدث بنسب أمان أعلى.

عملية المياه البيضاء بالليزر

يعتمد جراح العيون في عملية المياة البيضاء بالليزر على استخدام ليزر الفيمتو ثانية لإحداث شق دقيق في قرنية العين وشق آخر في غلاف كبسولة العدسة لتقسيمها إلى أجزاء صغيرة من أجل التخلص منها وزراعة عدسة جديدة في العين.

عملية المياه البيضاء بالفاكو

يستخدم جراح العيون تقنية الفاكو المستحدثة مؤخرًا لتجزئة عدسة العين لأجزاء صغيرة ومن ثم شفطها، ثم يزرع العدسة الجديدة.

ما هي نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في العين؟

كما أكدنا من قبل فإن مشكلة المياه البيضاء في العين مشكلة شائعة وعلاجها يعتمد فقط على التدخل الجراحي، ونستطيع القول أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء في العين تصل لنحو 99%.

هل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء لمرضى السكر كبيرة؟

لا تختلف نسب نجاح عملية المياه البيضاء لمرضى السكر عن الأشخاص الآخرين، والأمر الوحيد الذي يستدعي الاهتمام في تلك الحالة هو ضرورة التحضير الجيد للعملية، فمن الضروري ضبط مستوى الجلوكوز في الدم قبل الخضوع إلى العملية بفترة كافية من أجل عدم التأثير سلبيًا على التئام الجرح بعد العملية، وعدم التعرض لأي مضاعفات خطيرة.

من أهم العوامل الرئيسية المسؤولة عن نجاح عملية المياه البيضاء في العين اختيار جراح العيون المحترف وصاحب السجل الحافل من العمليات الناجحة وذلك لتجنب أي أخطاء طبية قبل أو أثناء الإجراء قد تؤثر على نتيجة العملية.

يمكنك ايضاً الإطلاع على تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر