يعتمد ظهور مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر على خبرة جرَّاح العيون ودقته، فإذا أجرى الجراحة بطريقة صحيحة وجهَّز المريض بإجراء فحوصات العيون والتحاليل اللازمة قبل الجراحة، ستكون العملية ناجحة تمامًا ولن يُصاب المريض بأي مضاعفات.

ما هي مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر ؟

تؤدي الإصابة بالمياه البيضاء إلى إعتام عدسة العين وعدم وضوح الرؤية، فعندما تُصبح العدسة ضبابية، يعجز الضوء عن المرور خلالها بطريقة صحيحة، فلا يصل إلى شبكية العين، ولا تتكون صورة واضحة للأجسام المُحيطة بالمريض.
يخضع المريض لعملية جراحية تقوم على تفتيت عدسة العين الضبابية -باستخدام الليزر أو الموجات فوق الصوتية-، ومن ثمَّ زرع عدسة صناعية شفافة تسمح بمرور أشعة الضوء، فتُصبح الرؤية واضحة.

وفي حالات نادرة.. من الممكن أن يُصاب المريض ببعض المضاعفات..
وتتمثل مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر في:

  • الإصابة بالعدوى.
  • التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء وتورُّمها.
  • تحرُّك العدسة المزروعة من مكانها.
  • ارتشاح القرنية، لا سيما عند وجود تغيُّر في شكل الخلايا المُبطنة لسطح القرنية الخلفي.
  • حدوث تسريب في أحد الأوعية الدموية الموجودة في العين.
  • انخفاض مستوى الرؤية بعد العملية.
  • حدوث أخطاء مرتبطة بتحديد مقاسات العدسات المزروعة.

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية؟

قد يعتقد بعض المرضى أنَّ المياه البيضاء تعود مُجددًا بعد الخضوع للعملية، لكننا نؤكد خطأ ذلك الاعتقاد، فضبابية الرؤية التي تُصيب المرضى الخاضعين لعمليات علاج المياه البيضاء عبارة عن عتامات بسيطة تتراكم في محفظة العدسة الخلفية.

يُعالِج الأطباء المُختَّصون تلك المشكلة عبر جلسة مسح للعدسة من أجل إزالة تلك العتامات واستعادة الرؤية. تستغرق الجلسة دقائق معدودة في عيادة طبيب العيون، وهي آمنة تمامًا.

كيف يُمكن تفادي مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر؟

يؤكد أطباء العيون المُختَّصون إمكانية تجنُب جميع مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر المذكورة ضمن إطار الفقرات السابقة إذا أُجريت الجراحة بطريقة صحيحة وجُهِّز المريض بطريقة سليمة قبل الخضوع لها.

خبرة الطبيب وجودة الأجهزة المُستخدمة

إنَّ استخدام أحدث الأجهزة المتطورة في إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء يُجنِب المريض الإصابة بأي مضاعفات أو ضرر، إلى جانب خبرة الطبيب المُعالِج التي تؤدي دورًا هامًا في رفع نسب نجاح العملية.

إجراء فحوصات العين و التحاليل المطلوبة قبل عملية المياه البيضاء

ينبغي لجرَّاح العيون المُختَّص أن يحرص على تحضير المريض بدقة قبل إجراء الجراحة، وذلك على النحو التالي:

  • إجراء التحاليل الشاملة لتقييم كلٍ من: مستوى السكر في الدم، وسيولة الدم.
  • فحص الخلايا المُبطنة لسطح القرنية الخلفي والتأكد من سلامتها، لأن وجود أي مشكلة في تلك الخلايا يؤدي إلى حدوث ارتشاح في القرنية بعد العملية.
  • تحديد مقاسات العين من أجل اختيار العدسات المناسبة.

بالإضافة إلى تلك الفحوصات والتحاليل، يُوصي الطبيب المريض بالتوقف عن التدخين قبل الخضوع للعملية، كما يطلب منه الامتناع عن الطعام والشراب مُدةَ 12 ساعة تقريبًا قبل العملية.

تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر

ما هي نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر؟

تصل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء إلى أكثر من 97%، وتزداد تلك النسبة عندما يُحضّر طبيب العيون مريضه بدقة ويستخدِم أحدث الأدوات الجراحية المتطورة.

نصائح بعد عملية ازالة الماء الابيض من العين

عادةً ما يتساءل المرضى: “متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وما هي أهم النصائح الواجب اتباعها من أجل تعزيز التعافي السريع؟”. يُوجه أطباء جراحة العيون بعض النصائح البسيطة للمرضى بعد الخضوع لعملية إزالة المياه البيضاء، تشمل:

  • استخدام قطرات العيون ومسكنات الألم الموصوفة من قِبَل الطبيب.
  • عدم ممارسة أي رياضات عنيفة قد تؤدي إلى إصابة العين.
  • تجنُب السباحة للحفاظ على سلامة العين من أضرار الكلور الموجود في مياه حمامات السباحة.
  • عدم استخدام مُستحضرات تجميل العيون، مثل: الكحل لتجنُب التهاب العين أو إصابتها بأي ضرر.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل وخاصة في أوقات ذروة الشمس والحرارة، لحماية العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • المتابعة المستمرة مع طبيب العيون لتقييم نتائج الجراحة.

عزيزي القارئ، إذا أردت تجنُب خطورة المياه البيضاء على العين فعليك بالتوجه إلى طبيب العيون فور الشعور بأي تغيُّرات مُفاجئة في الرؤية، مثل: ضبابية الرؤية، وظهور هالات حول الضوء، والتحسس الشديد تجاه الأضواء الساطعة، من أجل الخضوع للتشخيص الدقيق وبدء رحلة العلاج.

انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان “مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر“، نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحًا وافيًا لتلك المضاعفات، وأوضحنا كيفية تفاديها. للمزيد من المعلومات، ما عليكم سوى التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.

مواضيع أُخرى قد تهمك:

عملية انفصال شبكية العين

علاج ثقب شبكية العين

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر