كم تستغرق عملية انفصال الشبكية ؟ سؤال يطرحه المرضى المصابون بانفصال جزئي أو انفصال كامل في شبكية العين. وتعتبر هذه العملية من العمليات الكبيرة والمهمة والتي تنقذ المريض من التعرض لمضاعفات هذا المرض الخطير.

فما هي نسبة نجاح عملية علاج شبكية العين ؟ وما هي العوامل التي تتحدد على أساسها هذه النسبة؟ و كم تستغرق عملية انفصال الشبكية ؟ وما هي مضاعفات إهمال علاج انفصال الشبكية؟

نجيب عن هذه التساؤلات وغيرها من خلال السطور الآتية.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية ؟

تتوقف المدة التي تستغرقها عملية انفصال الشبكية على طبيعة الإجراء الذي يخضع له المريض. فإذا كان الإجراء هو تثبيت الشبكية بالليزر فإن العملية عادة ما تستغرق نحو نصف الساعة، أما إذا كان الإجراء هو إزالة الجسم الزجاجي فإن متوسط المدة التي تستغرقها هذه العملية هو حوالي ساعة.

ويتصل بسؤال ” كم تستغرق عملية انفصال الشبكية ” سؤال آخر.. وهو: المدة اللازمة للنقاهة والتماثل للشفاء بعد إجراء عمليات انفصال الشبكية.

 الفترة اللازمة للنقاهة بعد عملية انفصال الشبكية

تظهر على المريض بعد الآثار الجانبية في الأيام الأولى من إجراء العملية خصوصًا خلال أول ثلاثة أيام، وتشمل هذه الأعراض: احمرار وألم في منطقة العين.

وتبدأ هذه الأعراض بالتلاشي تدريجيًا بعد مرور الأسبوع الأول والثاني، ويبدأ النظر في التحسن بعد مرور نحو ثلاثة أشهر.

وإذا كان الإجراء الذي خضع له المريض هو استئصال الجسم الزجاجي وحقن الغاز.. فإنه قد يحتاج إلى تدخل جراحي آخر لتصريف هذا الغاز بعد مرور نحو 3 أو 4 أشهر من الإجراء.

هل يحتاج المريض اتباع تعليمات معينة أثناء فترة النقاهة؟

هناك العديد التعليمات التي يجب على المريض اتباعها لتقليل فترة النقاهة بعد العملية، وهي:

  • حماية العين من التعرض للصدمات المباشرة في العين.

  • تجنب تحريك الرأس بشكل قوي ومفاجئ.

  • رفع الرأس عن مستوى القلب أثناء النوم.

  • ارتداء النظارات التي تناسب قياس النظر الحالي للمريض.

وبشكل أساسي يجب الحرص على تناول الأدوية ووضع القطرات التي يصفها الطبيب بعد إجراء العملية.

 

وبعد الإجابة عن سؤال ” كم تستغرق عملية انفصال الشبكية “.. نتطرق الآن للحديث عن نسبة نجاح عملية شبكية العين والعوامل المؤثرة عليها.

نسبة نجاح عملية شبكية العين

ارتفعت نسبة نجاح عملية شبكية العين في الآونة الأخيرة بسبب التقنيات والأدوات الحديثة المستخدمة في هذه العملية، سواء التقنيات المستخدمة في تثبيت الشبكية عن طريق أشعة الليزر أو استئصال الجسم الزجاجي وحقن سائل بديل.

حيث إن 90% من الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية لم يحتاجوا إلى أي علاج تكميلي آخر، و10% فقط هم من احتاجوا إلى عملية أخرى باستخدام الليزر لتثبيت الشبكية بالكامل.

ما هي العوامل التي تتوقف عليها نسبة نجاح عملية شبكية العين ؟

إن أهم العوامل التي تؤثر على نسبة نجاح عملية شبكية العين هي:

  • توقيت تلقي العلاج، فكلما كان العلاج في وقت مبكر كانت نسبة نجاح العملية أعلى.

  • الأدوات والتقنيات المستخدمة في إجراء العملية.

  • خبرة جراح العيون في إجراء عمليات انفصال الشبكية.

  • التزام المريض بتعليمات ما بعد العملية.

ما هي مضاعفات إهمال علاج انفصال الشبكية؟

تكمن خطورة إهمال علاج انفصال الشبكية في أنها تحتوي على الأعصاب.. ومن عادة الأعصاب أنها إذا تلفت فربما لا تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى.

وكلما زادت المدة قبل تلقي العلاج المناسب.. كلما زادت فرصة فقدان أجزاء من مجال الرؤية، حتى إنه قد يصل الأمر إلى العمى الكامل.

 

وفي النهاية.. فإنه وبعد أن أجبنا عن سؤال “ كم تستغرق عملية انفصال الشبكية “، وتحدثنا عن أهم العوامل المؤثرة على نسبة نجاح عملية شبكية العين .. علينا أن نعرف أن أطباء العيون ينصحون بضرورة الفحص الدوري للعين لاكتشاف الأمراض التي قد لا يصاحبها أي أعراض، وذلك لتلقي العلاج في الوقت المناسب.