تعتبر عملية شبكية العين الأمل الأخير لكثير من مرضى انفصال الشبكية من أجل الحفاظ على نعمة الإبصار التي لا يعلم قدر أهميتها إلا من خاض التجربة ذاتها. في هذا المقال نوضح لكم إليك هذا المقال الذي نوضح فيه تفاصيل عملية الشبكيه العين والسليكون .

تعرف على مرض انفصال الشبكية

قبل سرد تفاصيل عملية شبكيه العين بالسليكون، فمن الضروري معرفة ماهية ذلك المرض. انفصال الشبكية حالة مرضية شائعة تحدث بسبب تمزق نسيج الشبكية” الغلاف المبطن للعين”، ما يتسبب في انفصال السائل الزجاجي ودخول سوائله تحت غشاء الشبكية، الأمر الذي يسبب رؤية أجسام سوداء، أو ما يعرف بمتلازمة (الذبابة الطائرة).

ما هي طرق علاج انفصال شبكية العين؟

ومن هذا المنطلق يلجأ الأطباء إلى علاج انفصال الشبكية بطرق عدة، يأتي على رأسها التالي:

عملية شبكية العين(حزام الصلبة):

في هذه العملية يقوم الطبيب بوضع حزام للضغط على الجزء المنفصل من الشبكية لمدة زمنية محددة، ويزيله بعد عدة أشهر بعد رجوع الشبكية إلى موضعها.

عملية شبكية العين بحقن غاز أو زيت السيليكون:

سوف نتناول تلك العملية تفصيلياً في السطور القادمة.

كيفية علاج انفصال شبكية العين بزيت السيليكون

تعتبر عملية شبكية العين بواسطة حقن السيليكون من التقنيات الحديثة المستخدمة في عملية انفصال الشبكية، إذ يتم إزالة الجسم الزجاجي وحقن العين بزيت السيليكون عوضاً عنه، ونظراَ للزوجة ذلك الزيت، فإنه يضغط على الطبقات المنفصلة من الشبكية ويساعدها على العودة إلى مكانها الطبيعي وربطها بجدارها الخلفي مرة أخرى. ما يساعد على عودة الرؤية بعد إزالة السيليكون لاحقاً.

 

متى يتحسن النظر بعد حقن السيليكون الانفصال الشبكي؟

يبقى التساؤل المطروح: متى يتحسن النظر بعد حقن السيليكون الانفصال الشبكي؟

بعد حقن الانفصال الشبكي للعين بزيت السيليكون الذي يتميز بلزوجته العالية(حقن العين لعلاج الشبكية)، يخضع المريض لتدخل جراحي آخر لـإزالة زيت السيليكون من العين بعد 4 أشهر.

يتخوف بعض المرضى من عدم عودة الرؤية بعد إزالة السيليكون نتيجة معاناتهم ضبابية الرؤية خلال الأيام الأولى بعد عملية شبكية العين، ونود أن نطمئنكم أن هذا مؤشر طبيعي و لا يستدعي القلق أبدًا، فغالبًا ما يلاحظ المريض تدرج في تحسن مستوى الرؤية بعد عملية ازالة زيت السيليكون من العين حتى يستقر النظر نهائيًا في غضون بضعة أشهر طبقًا لحالته ومدى التزامه بالتعليمات الطبية.

أعراض ما بعد الانتهاء من عملية انفصال الشبكية

لا تنتظر عودة الرؤية بعد إزالة السيليكون مباشرةً، فقد تتعرض لبعض الآثار المؤقتة، والتي تتضمن:

  • ضبابية الرؤية وظهور ومضات الضوء التي قد تستغرق بضعة أسابيع أو أشهر حتى تختفي تماماً.
  • شكوى من بعض الآلام مزعجة خلال الأيام الأولى ما بعد العملية.
  • زيادة دموع العين.

إليك أهم التعليمات بعد عملية انفصال الشبكية

وتماشياً مع ما تم ذكره من ظهور بعض الأعراض الجانبية بعد الخضوع إلى الجراحة، هُناك بعد التوصيات التي يمكنها الحد من ظهور تلك الأعراض، أهمها:

  • ارتداء ضمادة على العين لحمايتها طوال فترة التعافي.
  • عدم فرك العين أثناء النوم.
  • الالتزام بالجرعات المحددة من قطرات العيون.
  • عدم الإفراط في تناول مسكنات الألم.
  • تجنب ممارسة الأنشطة العنيفة.
  • الحرص على ارتداء النظارات.

ما هي نسبة نجاح عملية شبكية العين؟

تفوق نسبة نجاح عملية شبكية العين حاجز الـ95%، وكلما أسرع المرضى في الحصول على التشخيص الدقيق فور ملاحظة تغيرات في مجال الرؤية، تزيد نسبة النجاح.
بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا، آملين أن تكون قد وجدت غايتك من البحث، ونتمنى دوام الصحة والعافية للجميع.