علاج الشبكية ما بين الممكن والخرافات.. تنتشر بعض الاعتقادات المغلوطة حول امراض واساليب علاج الشبكية بالليزر ونتائجها. هنا – من خلال هذا المقال- نُصحح لك جميع تلك المعتقدات ونضعك على الطريق الصحيح مع أفضل دكتور شبكية عيون فى مصر .

الحقيقة حول علاج الشبكية، ما هو الممكن؟

  • الشبكية أحد الأجزاء الموجودة في قاع العين، تتكون من مجموعة من الخلايا التي تستقبل الضوء وشبكة من الأعصاب.
  • تعمل الشبكية على إرسال الرسائل العصبية والبصرية عبر العصب البصري إلى الدماغ، الذي بدوره يُترجم تلك الرسائل ليرى الشخص الأشياء الموجودة من حوله بوضوح.
  • الشبكية جزء حساس للغاية، لذا إن أصيب بمشكلات خطرة سيكون من الصعب السيطرة على الوضع، لا سيما في حال إهمال العلاج وتأخر الحالة المرضية.
  • من هنا جاء عنوان “علاج الشبكية ما بين الممكن والخرافات” فبعض الأشخاص يعتقدون أن هناك إمكانية لعلاج جميع أمراض الشبكية في الحالات المتقدمة مثلًا، أو يظنون أنه يمكن علاجها بالطب البديل أو الأعشاب!

نصحح اليوم جميع تلك الأقاويل ونضع بين يديك قائمة من أمراض الشبكية وأساليب علاجها الممكنة:

علاج الشبكية بالليزر

يعتمد علاج الشبكية بالليزر على تسليط حزمة من أشعة الضوء المُرَّكزة نحو الأنسجة المراد علاجها دون إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة، وهي طريقة فعالة لعلاج العديد من مشكلات الشبكية دون الحاجة إلى التدخل الجراحي العميق.

يستخدم أطباء العيون تقنيات الليزر المختلفة لعلاج أمراض الشبكية الآتية:

الوذمة البقعية (وذمة شبكية العين)

الوذمة البقعية مصطلح يُشير إلى تجمع السوائل في البقعة الصفراء وهي منطقة مسؤولة عن الرؤية المركزية موجودة في شبكية العين.

تساعد تقنيات الليزر المختلفة على علاج هذه المشكلة بتسليط حزمة الأشعة على منطقة تجمع السوائل.

انسداد وريد الشبكية

  • يُصاب الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الـ 50 عامًا بمشكلة انسداد وريد الشبكية.
  • تنقسم الأوعية الدموية في جسم الإنسان إلى شرايين وأوردة؛ فالشريان يوصل الدم الغني بالأكسجين إلى أعضاء الجسم، بينما يحمل الوريد الدم الغني بثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم المختلفة ويُعيده إلى القلب.
  • عندما تتكون التخثرات (الجلطات) الدموية داخل الوريد الشبكي، ينسد الوريد مما يؤدي إلى عدم تصريف الدم الغني بثاني أكسيد الكربون من العين، وبناءً عليه يحدث ما يسمى بـ “نقص التروية”.
  • قد تؤدي هذه المشكلة إلى العمى وفقدان الرؤية إذا لم يتدخل طبيب العيون تدخلًا عاجلًا.

يمكن علاج مشكلة انسداد الوريد الشبكي بالليزر لتدمير الأوعية الدموية التالفة وتحسين مستوى الرؤية للمريض.

علاج ثقب شبكية العين

غالبًا ما يكون ثقب شبكية العين مرحلة تسبق انفصال الشبكية، ويتمثل علاج هذا الثقب في الخضوع لجراحة علاج ثقب شبكية العين بالليزر.

تحذير: إنَّ إهمال العلاج وعدم إغلاق الثقب سيؤدي إلى تسرب السوائل خلف الشبكية ومن ثَمّ انفصالها.

حقن الشبكية

حقن الشبكية هي طريقة تعتمد على حقن دواء داخل السائل الزجاجي الشفاف الموجود أمام الشبكية. يمكن أن تعالج حُقَن الأدوية بعض مشكلات العيون المرتبطة بالشبكية، مثل:

  • ارتشاح مركز الإبصار أو ضموره.
  • انسداد الوريد الشبكي.
  • اعتلال الشبكية السكري.

 

خرافات عن علاج الشبكية

تنتشر الكثير من الاعتقادات المغلوطة حول علاج شبكية العين، فعلى سبيل المثال لا الحصر يعتقد بعض الأشخاص أنه من الممكن علاج مشكلات الشبكية باستخدام وصفات عشبية! نُصحح لك جميع تلك المفاهيم الخاطئة في ضوء الفقرات التالية:

علاج تلف شبكية العين

قد تتلف شبكية العين إثر خطأ طبي أثناء إحدى جراحات العيون، أو بسبب داء السكري، أو بسبب الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية.

علاج تلف شبكية العين يهدف إلى إبطاء تطور المرض والحفاظ على أنسجة الشبكية قدر المستطاع، ولا يوجد علاج نهائي يُعيد نسيج الشبكية كما كان عليه قبل التلف.

 

يمكنك الإطلاع على الحقيقة كاملة حول علاج تلف شبكية العين

علاج ضعف شبكية العين بالأعشاب

قد يعتقد البعض أن تناول بعض الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة أو الأعشاب المساعدة على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى شبكية العين من شأنه أن يساعد على علاج ضعف الشبكية.

على الرغم من وجود مواد فعالة مفيدة في تلك الأعشاب، إلا أن الشخص يحتاج إلى تناول جرعات كبيرة من تلك النباتات ليحصل على التأثير المرجو، مما يؤدي على النقيض، وهو الإصابة بآثار جانبية ربما لا يُحمد عقباها.

بالإضافة إلى أن المادة الفعالة المؤثرة على الشبكية مجهولة التركيز داخل كمية الأعشاب التي يتناولها المريض، لذلك فإن استخدام العلاج العشبي في علاج مشكلات الشبكية يقع على رأس الخرافات المنتشرة.

علاج تليف الشبكية

يُصاب البعض بتليف الشبكية عندما ينمو نسيج ندبي على سطح الشبكية، مما يؤدي إلى تحرك الشبكية وانفصالها عن الجزء الخلفي من العين.

يعتقد البعض بمجرد سماع مصطلح “تليف” أنه لا يوجد علاج لتلك المشكلة، إلا أنه في بعض الحالات المتأخرة من تليف الشبكية وانفصالها يلجأ الأطباء إلى عمل جراحة في العين لاستئصال الجسم الزجاجي وحقن زيت السيليكون لتثبيت الشبكية في مكانها الطبيعي.