جميع الأمراض التي تصيب العين لا يمكن الاستهانة بها لما قد ينتج عنها من مضاعفات تؤثر على مستوى نظر ورؤية المريض على المدى البعيد.
وفي حالة الإصابة بالأمراض التي تصيب مركز الإبصار تحديداً وتؤدي إلى ارتشاحه، فإننا في هذه الحالة نكون بصدد مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى فقدان النظر كلياً وبسرعة، لذلك فإن ارتشاح مركز الابصار يحتاج إلى سرعة التوجه إلى الطبيب مختص لتلقي العلاج ومن ابرز العلاجات علاج رشح العين بالحقن. في المقال التالي يوضح دكتور إيهاب عبد العزيز -استشاري الشبكية والجسم الزجاجي- طرق علاج ارتشاح مركز الإبصار المختلفة، ومتى نلجأ لاستخدام كل منها.

ارتشاح مركز الابصار في العين

الشبكية هي الغشاء المبطن للجدار الداخلي للعين والذي يحتوي على مستقبلات الضوء التي تستقبل الصور المختلفة الساقطة على العدسة وتجمعها في نقطة تعرف باسم مركز الإبصار.
يرتبط مركز الإبصار بالعصب البصري الذي ينقل الصور الساقطة عليه في صورة مجموعة من النبضات العصبية، وتصل هذه النبضات إلى المخ كي يتم ترجمتها ويتمكن الشخص من رؤية وتمييز الأشياء المحيطة به.
نتيجة لعدة عوامل، قد يُصاب مركز الإبصار -وهو النقطة الأهم في شبكية العين- بالارتشاح، الأمر الذي يؤدي إلى تكون مجموعة من التكيسات الممتلئة بالسوائل بين أنسجته، مسببة ظهور نقاط سوداء في مجال الرؤية المركزية والمحيطية وتشوشها، والذي قد يصل إلى فقدان الرؤية التام عند تقدم الإصابة.

ما العوامل التي تسبب ارتشاح مركز الابصار؟

يوضح الدكتور إيهاب عبد العزيز أن سبب تجمع السوائل في مركز الإبصار وارتشاحه هو الإصابة المسبقة بمرض ما من الأمراض التالية:

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري حيث يتسبب مرض السكري في إضعاف جدار الأوعية الدموية المرتبطة بشبكية العين، والتي تمدها بالمواد المغذية والعناصر المختلفة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ترشيح هذه الأوعية لما تحتويه من سوائل، فتتجمع بعد ذلك داخل مركز الإبصار.

زيادة ضغط العين

أثناء الخضوع إلى العمليات الجراحية في العين مثل عملية المياه البيضاء، يرتفع ضغط الدم داخل الأوعية الدموية الموجودة داخل أنسجة العين مما يتسبب في ارتشاح مركز الابصار خلال أيام من إجراء الجراحة.

اختلال الجهاز المناعي

في بعض الحالات يُصيب الجهاز المناعي خللًا وظيفيًا يتسبب في مهاجمة الخلايا المناعية لأنسجة العين والأوعية الدموية الموجودة فيها، فتُصاب العين بالارتشاح بعد فترة قصيرة.

علاج ارتشاح مركز الابصار

يبدأ علاج ارتشاح مركز الابصار في مركز دكتور إيهاب عبدالعزيز بإجراء فحص قاع العين لتحديد مصدر ارتشاح الشبكية ومدى تضرر مركز الإبصار، وإجراء الأشعة المقطعية لتحديد كم السوائل المرتشحة، بعدها يحدد دكتور إيهاب الطريقة الأنسب لـ علاج ارتشاح مركز الابصار من بين ثلاث طرق رئيسية، وهم:

حقن ارتشاح مركز الإبصار

  • يعد حقن ارتشاح مركز الإبصار لعلاج رشح العين بالحقن أشهر الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من السوائل المتراكمة داخل مركز الإبصار، خاصةً الناتجة عن اعتلال الشبكية السكري.
  • يُحقَن مريض الارتشاح لثلاث مرات على التوالي بمعدل مرة واحدة شهرياً ببعض المواد لتصل إلى الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية ومركز الإبصار فتعمل على تقليص طبقة السوائل.
  • بعدها يُعاد الفحص والتصوير المقطعي دورياً لتحديد ما إذا كان المريض في حاجة إلى المزيد من الحقن للعلاج.

يمكنك الإطلاع على تكلفه حقن العين لعلاج الارتشاح 

علاج ارتشاح مركز الابصار بالليزر

تستخدم تقنية الليزر منذ فترة طويلة في علاج ارتشاح مركز الابصار عن طريق تسليط الأشعة المنبعثة من جهاز الليزر وتوجيهها إلى الأوعية الدموية المسببة للارتشاح مما يعمل على التئامها وإعادة إصلاحها لوقف الارتشاح.

 

علاج ارتشاح مركز الابصار بالتدخل الجراحي

في الحالات المتقدمة من الإصابة يتكون غشاء ليفي أمام شبكية العين يحجب عن المريض جزء من الرؤية، وقد يؤدي أيضًا إلى تمزق جزء من الشبكية، عندها يخضع المريض إلى عملية استئصال الجسم الزجاجي بما يرتبط به من غشاء ليفي ويُستبدل بغاز الهدف منه الضغط على أنسجة الشبكية كي يعيدها إلى مكانها الطبيعي.

جميع العمليات السابقة غاية في الحساسية وتحتاج إلى دقة شديدة أثناء إجرائها، لذلك من الضروري اختيار طبيب مُخترف صاحب خبرة طويلة في مجال علاج العيون لمساعدتك على تحقيق هدفك وعلاج مشكلة عينيك بأمان