قد يكون تشوش الرؤية التدريجي من الإصابات التي يتعرض لها جميع البالغين مع تقدمهم بالعمر واقترابهم من سن الشيخوخة؛ نتيجة لضعف عضلات العين، لكن الأمر يختلف كليًا عن عدم وضوح الرؤية المفاجئ، وهو ما يداهم البعض على حين غرة بين رمشة عين وأخرى.
تدل جميع اسباب عدم وضوح الرؤية المفاجئ على وجود علة صحية قد تُفقد المُصاب نظره أو تُفقده حياته بالكامل، ومنها: تشوش الرؤية الناتج عن السكتة الدماغية، أو الانفصال الشبكي.

العلاقة بين السكتة الدماغية و عدم وضوح الرؤية المفاجئ

تُشير الإحصائيات المنشورة على موقع cdc إلى إن السكتة الدماغية السبب الرئيسي لوفاة أكثر من 795000 أمريكيًا في كل عام، إذ تتسبب الإصابة بالسكتة الدماغية في منع وصول الأكسجين إلى أنسجة وخلايا المخ، وتبدأ في الموت في غضون دقائق.
قد تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية لعدة أسباب، منها:

  • تكون جلطة دموية داخل الشريان تمنع تدفق الدم خلاله.
  • انفجار أو تسرب في بعض الأوعية الدموية، والتي تتسرب إلى خلايا المخ.

يُصاحب الإصابة بالسكتة الدماغية مجموعة من الأعراض التي تطرأ على أجزاء الجسم المتضررة من الإصابة، ومنها: عدم وضوح الرؤية المفاجئ.
يتسبب تجلط الشرايين الدماغية في صعوبة تدفق الدم إلى الأوعية المغذية لأنسجة مراكز الإبصار في المخ، الأمر الذي يتسبب في فقدان قدرة المُصاب على تمييز الأشياء التي ينظر إليها، ومن ثَم ظهور غيمة سوداء في مجال الرؤية.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء

يُسهم الإسراع في طلب الطوارئ في إنقاذ المريض من الموت والمُضاعفات التي قد يتعرض لها جراء تلف الأنسجة والخلايا المخية المتأثرة بالجلطة.
يتوقف نوع التدخل الطبي على طبيعة السكتة الدماغية، فإذا كانت الإصابة ناتجة عن جلطة في أحد الشرايين يلجأ الأطباء إلى أدوية السيولة ومميعات الدم لإعادة تدفق الدم داخل الأوعية المُصابة من جديد. قد يلجأ الأطباء إلى التدخل بالقسطرة العلاجية للتخلص من التخثر الدموي، ووضع الدعامات مع الحالات الأكثر تطورًا.

بينما إن كانت الإصابة ناتجة عن نزيف الأوعية، يُصبح هدف الأطباء إعادة معدلات تدفق الدم إلى نسبتها الطبيعية، وذلك من خلال الأدوية واستخدام بعض الدعامات المشابهة لدعامات الجلطة الدموية، إلا أنها تعمل على منع تسرب السوائل من الشريان المُصاب.

العلاقة بين الانفصال الشبكي و عدم وضوح الرؤية المفاجئ

الانفصال الشبكي واحد من المُضاعفات الناتجة عن انفصال شبكية العين (النسيج المبطن لجدار العين) عن مكانها الطبيعي، فتفقد بعدها الإمداد الدموي وتنفصل عن الأعصاب المتصلة بها.
تحدث الإصابة بالانفصال الشبكي نتيجة التعرض لحادث ما أو مع تقدم العمر، كما يمكن أن تحدث الإصابة لصغار السن والشباب من مرضى السكري المزمن كواحدة من مُضاعفات المرض.

في حال الإصابة بالانفصال الشبكي ستواجه مشكلة عدم وضوح الرؤية المفاجئ في مجال الرؤية المركزية وغيمة معتمة في مجال الرؤية المحيطية، وبدون التدخل الفوري وإجراء فحص قاع العين وغيره من الفحوصات اللازمة لتحديد درجة الإصابة، والبدء بتلقي العلاج المناسب في أسرع وقت قد تفقد الرؤية في تلك المنطقة بصورة دائمة.
الآن تتوافر تقنيات عدة لـ علاج انفصال الشبكية الجزئي التي يمكن إجراؤها بأمان لإعادة الشبكية إلى وضعها الطبيعي، ومنها: تقنيات الليزر، والتبريد، واستئصال الجسم الزجاجي.

العلاقة بين عدم وضوح الرؤية المفاجئ والتنكس البقعي

تحدث الإصابة بالتنكس البقعي نتيجة نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في أنسجة العين ومركز الشبكية تحديدًا “البقعة الشبكية”، الأمر الذي يتسبب في تسريب تلك الأوعية للسوائل الموجودة بها.

على عكس التنكس البقعي الجاف، تتطور الإصابة بالتنكس البقعي الرطب وتزداد شدة أعراضها سريعًا مسببة عدم وضوح الرؤية المفاجئ. تكمن خطورة الإصابة بالتنكس البقعي الجاف في عجز الأطباء عن الوصول إلى طريقة مناسبة للعلاج والتخلص من الإصابة إلى الآن.
بينما يمكن علاج التنكس البقعي الرطب عن طريق حقن مواد علاجية في العين عدة مرات -طبقًا لحالة المريض-، من أجل مُساعدة المريض على تحسين جودة رؤيته، والتي تُعطي نتائج أفضل في حال اكتشاف إصابة المريض في مرحلة مبكرة.

إقرأ أيضاً:

ضمور مركز الابصار أو التكنس البُقعي

امراض شبكية العين الوراثية وغير الوراثية

انفصال الشبكية الجزئي