على الرغم من تنوع أمراض شبكية العين إلّا أن أعراضها كثيرًا ما تتشابه، فهي تؤثر إجماعًا على الرؤية المركزية أو الطرفية للعين. بمجرد ظهور أي من الأعراض المرتبطة بالشبكية فإنه من الضروري التوجه إلى طبيب العيون للحصول على التشخيص المناسب ومعرفة جميع الحقائق حول علاج شبكية العين لتجنب أي مضاعفات محتملة! في المقال التالي نستعرض أشهر أنواع أمراض الشبكية وكيفية علاجها.

حقائق حول علاج شبكية العين

عادة ما يلجأ مرضى الشبكية إلى دكتور شبكية عيون بحثًا عن الحقائق حول علاج شبكية العين التي تكمن في إجابة الأسئلة التالية:

هل يمكن علاج تلف شبكية العين؟
ما حقيقة زراعة شبكية العين؟
ما وسائل العلاج الحديثة المطبقة لعلاج أمراض الشبكية؟

تتمثل أولى الحقائق حول علاج شبكية العين في إمكانية جميع المرضى الحصول على علاج لأمراض الشبكية التي يعانون منها، وينبغي العلم أن العلاج لا يهدف إلى الشفاء التام من المرض بل إلى إيقاف تطوره وإنقاذ عين المريض من العمى، كما يهدف العلاج إلى توضيح الرؤية بقدر المستطاع.

أنواع أمراض الشبكية

يوضح الدكتور إيهاب عبد العزيز أن أمراض الشبكية تختلف في شدتها حسب نوعها، وعادةً ما تُصيب الفرد نتيجة للتغيرات الجسدية مع تقدم السن أو في هيئة مضاعفات لأمراض العيون الأخرى أو بعض الأمراض المزمنة مثل السكري. تشمل أهم أنواع أمراض الشبكية:

اعتلال الشبكية السكري

يوفر مركز الدكتور إيهاب عبد العزيز علاج تلف شبكية العين نتيجة مضاعفات مرض السكري مسبباً اعتلال الشبكية السكرى. إن ارتفاع نسبة السكر – الغير مسيطر عليها – في الدم ينتج عنه ضعف في الشعيرات الدموية الموجودة خلف العين مما يسبب تسرب السوائل للشبكية وتورمها، وكذلك نمو أوعية دموية غير طبيعية ما يؤثر على الرؤية.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

تمزق الشبكية

ينتج تمزق الشبكية عن انكماش الجسم الزجاجي فى العين ما يتسبب في شد نسيج الشبكية بقوة كافية لحدوث تمزّق.

ثقب الشبكية

ينتج ثقب الشبكية نتيجة احتكاك غير طبيعي بين الجسم الزجاجي والشبكية، وغالبًا ما يحدث بعد التعرض لصدمات قوية في العين.

يمكنك الاطلاع على علاج ثقب شبكية العين

التنكس البقعي

التنكس البقعي المرتبط بالعمر هو تدهور في منطقة البقعة في منتصف الشبكية، وتشير الأبحاث العلمية أنه يُصيب كبار السن نتيجة العوامل الوراثية أو البيئية كالإفراط في التدخين أو اتباع أنظمة غذائية غير صحية!

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية واحد من أخطر أمراض الشبكية؛ وهو ينتج عن تحرك الشبكية بعيدًا عن الأنسجة المُثبتة لها مما يفصلها عن الأوعية الدموية التي تغذيها، وقد تسبب العمى إذا لم يتم علاجها مُبكرًا.

يمكنك القراءة أيضاً فى كم تستغرق عملية أنفصال الشبكية, ما هى تكلفة عملية انفصال الشبكية

حقيقة علاج تلف شبكية العين

في الأعوام الأخيرة استطاع الباحثون اكتشاف عدة وسائل لعلاج أمراض العين المختلفة مما ساعد في علاج تلف شبكية العين وباقي الأمراض المذكورة سابقًا عبر إجراء العمليات التالية:

  • علاج الشبكية بالليزر يستخدم الطبيب شعاع الليزر في زيادة حرارة بعض الأماكن في الشبكية وبالتالي تبدأ الندوب التي تربط الشبكية بالأنسجة المحيطة في الاختفاء. يساعد ذلك الإجراء المرضى المصابين بتمزق الشبكية كما يقلل من احتمالية انفصالها.

  • العلاج بالتجميد ويعرف أيضا بتثبيت الشبكية بالتبريد ينفذ ذلك الإجراء على السطح الخارجي للعين ويهدف إلى علاج تمزق الشبكية إذ تصل درجات الحرارة الباردة إلى داخل العين لتجميد الشبكية بالتالي تلتئم الأجزاء الممزقة.

  • حقن الهواء في العين ويسمى أيضًا تثبيت الشبكية الهوائييهدف تثبيت الشبكية الهوائي إلى علاج بعض أنواع انفصال الشبكية، ويُمكن أن يستخدم مع التثبيت بالتجميد أو التخثير الضوئي بالليزر.

  • حقن المضادة لعامل النمو البطاني الوعائي.

  • عملية استئصال الجسم الزجاجي من العين واستبدال مكنها بفقاعات من الهواء أو بعض الغازات أو سوائل الجسم.

  • التخثير الضوئي بالليزر يهدف ذلك الإجراء إلى تقليص حجم الأوعية الدموية الممزقة حتى يقل النزيف داخل العين.

ما حقيقة زراعة شبكية العين؟

إن اكتشاف الحقائق حول علاج شبكية العين بالوسائل الحديثة مثل زراعة الشبكية لا يستدعي إلا زيارة أحد الأطباء المتخصصين لتوضيح كل ما يخصها.

يوضح الدكتور إيهاب عبد العزيز أن عملية زراعة شبكية العين تتم عبر استبدال خلايا الشبكية التالفة بأخرى صحية وسليمة، أما عن زراعة الخلايا الجذعية في الشبكية فهي ما تزال تحت التجربة والتطوير!

ويوضّح الدكتور إيهاب عبد العزيز أن الهدف من علاج تلف شبكية العين هو إيقاف تدهور الرؤية أو إبطاء تقدم المرض، كما يؤكد على أن التشخيص المبكر للمرض يساعد على سرعة العلاج قبل فقدان الرؤية الذي لا يمكن استرجاعه، لذلك يشدد الدكتور إيهاب عبد العزيز على أهمية التوجه للطبيب فور ظهور أعراض تؤثر على الإبصار.

يؤكد دكتور إيهاب عبد العزيز – استشاري أمراض الشبكية والجسم الزجاجي – ضرورة التعرف على الحقائق حول علاج شبكية العين من الأطباء المتمرسين في هذا المجال فقط وعدم الالتفات إلى أي أخبار أخرى غير مؤكدة المصدر.