هل خيروك يومًا بين الخضوع لعملية الليزك والفيمتو ليزك فلم تعلم الفارق بينهما؟ يتضمن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك جوانب عديدة، منها التكلفة وطريقة الإجراء والمزايا والعيوب، ولقد خصصنا هذا المقال للتحدث بوضوح عن بعض تلك الجوانب، فهلم بنا نبدأ سردها.

نبذة مختصرة الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

لنستهل حديثنا بتوضيح دور تلك العمليات في تصحيح النظر. تساهم عمليات تصحيح النظر بالليزر في تحسين الرؤية للمرضى ضعيفي الإبصار عبر تصحيح شكل القرنية وتعديل سُمْكها حتى تتمكن من تجميع الضوء مجددًا على شبكية العين، بدلًا من التجمع خلفها أو أمامها.

وبما أن كل العمليات تهدف إلى فعل ذلك الأمر، فلما نسمع عن أنواع عديدة لعمليات الليزر؟ يرجع ذلك الأمر إلى وجود اختلاف بين كل عملية والأخرى؛ فهناك عمليات يمكن إجرائها في عمر صغير مثلًا، وأخرى يستعمل الطبيب خلالها أدوات أحدث، وهلم جرا.

أولى العمليات التي نسمع عنها في تصحيح النظر هما الليزك والفيمتو ليزك، وهاتان العمليتان تختلفان في العديد من الأمور، نوضحها باختصار في الجدول الآتي:

 

نوع التقنية عملية الليزك عملية الفيمتو ليزك
الجهاز المستخدم في العملية يستعمل الطبيب في بداية العملية جهاز يسمى الميكروكيراتوم لرفع طبقة رقيقة من القرنية.  يستعمل الطبيب خلال العملية أشعة تسمى الفيمتو ثانية قبل تصحيح شكل القرنية وتعديل درجة تحدبها.
مستوى الأمان والنجاح تعد آمنة كثيرًا على عين المريض، غير أنها أقل دقة وأمانًا من الفيمتو ليزك. تمتلك درجة أمان أعلى، ودقة أكبر.
احتياطات هامة بعد العملية  ينصح الأطباء بعد العملية باستخدام محلول مرطب للعين لمدة 3 أسابيع على الأقل. يحذر الطبيب بعد عملية الفيمتو ليزك من تعرض العين للماء أو الغبار أو أشعة الشمس لمدة أسبوعين على الأقل.

 

احتياطات هامة بعد العملية

ينصح الأطباء بعد العملية باستخدام محلول مرطب للعين لمدة 3 أسابيع على الأقل.
يحذر الطبيب بعد عملية الفيمتو ليزك من تعرض العين للماء أو الغبار أو أشعة الشمس لمدة أسبوعين على الأقل.

 

يمكنك الإطلاع على تجربتي مع الفيمتو ليزك

حالات تصلح لعملية الفيمتو ليزك ولا تصلح لليزك

تعالج عملية الليزك جميع عيوب البصر تقريبًا، بما يتضمن قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، لكن هناك حالات لا يمكن فيها الاستعانة بهذه العملية لتصحيح البصر، ويفضل معها إجراء عملية الفيمتو ليزك.

من أبرز تلك الحالات التي لا تصلح للخضوع لعملية الليزك، وينبغي معها استعمال أشعة الفيمتو ليزك:

  • ضعف سُمْك القرنية.
  • تحدب القرنية الزائد.

 

الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

ذكرنا آنفًا الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك، إلان أن هذين النوعين ليسا أنواع العمليات الوحيدة التي تساعد على تصحيح البصر، فهناك أيضًا الفيمتو سمايل.

الفيمتو سمايل تقنية حديثة يُستخدم في إجرائها نفس نوع الليزر المستخدم في عملية الفيمتو ليزك، أي أشعة الفيمتو ثانية. فما الفرق كلتا العمليتين؟

الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل هو أن الأولى تصلح لعلاج جميع عيوب الإبصار، بينما العملية الثانية مخصصة لمرضى قصر النظر فقط.

هل يعني ذلك أن عملية الفيمتو ليزك أفضل من الفيمتو سمايل؟

لا تعتمد المفاضلة بين العمليتين على كثرة عدد الحالات التي يمكن للعملية علاجها، إنما على صلاحية العملية لحالة المريض؛ فعلى الرغم من أن عملية الفيمتو سمايل مخصصة لعلاج عيب واحد من عيوب الإبصار، فهي تُعَد الحل الأنسب والأكثر أمانًا للمرضى حينما تتوفر فيهم الشروط التالية:

  • ضعف سُمْك القرنية.
  • ارتفاع درجة التحدب.
  • انخفاض درجة الاستجماتيزم.
  • ارتفاع درجة قصر النظر.

بهذا نكون قد انتهينا من مقالتنا التي تعرفنا خلالها على أبرز الفروقات بين ثلاثة أنواع من عمليات تصحيح النظر بالليزر، وهم الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل. دمتم بصحة وعافية.