تعد الجلوكوما من الأمراض الوراثية التي تنتقل من الأجداد إلى الأبناء ويمكن معرفة الإصابة بها عند الخضوع إلى فحص قاع العين الدوري عند طبيب العيون. في هذا المقال نتعرف أكثر عن ماهية الجلوكوما وأعراضه وعلاجه.

ما هي الجلوكوما؟

تعرف أيضًا بالمياه الزرقاء أو الزرق وتعني زيادة الضغط الداخلي للعين ما يسبب تلف شبكية العين (العصب البصرى)، ومع مرور الوقت دون تلقي العلاج قد يفقد المريض بصره ولا يتمكن من استرداده مرة أخرى.
تبرز أهمية العصب في نقل الإشارات العصبية – تحمل تلك الإشارات معلومات الصورة الظاهرة أمام العين – إلى المخ حتى يحللها وعند حدوث ضرر في العصب البصري، فإن المريض يبدأ في فقدان بصره تدريجيًا حتى يصاب بالعمى.

لماذا تحدث الجلوكوما؟

يرجع سبب الإصابة بـ الجلوكوما إلى تراكم السوائل داخل العين بكميات كبيرة، وعدم القدرة على صرفها وإخراجها نتيجة انسداد القنوات المسؤولة عن الصرف.

أيضًا قد يسبب انسداد وريد الشبكية للعين المركزي أو الفرعي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء إذ يؤدي ذلك الانسداد إلى تراكم الدم في الشبكية وزيادة الضغط على العصب البصري للعين، ويحدث انسداد وريد العين غالبًا نتيجة حدوث جلطة داخل الوريد العين المركزي أو الفرعي أو انسداد شرايين العين القريبة من الوريد – تتواجد الشرايين والأوردة في العين قريبة من بعضها البعض – وعند حدوث أي ضرر في أحدهما فإن ذلك ينعكس على الآخر.

كذلك تحدث المياه الزرقاء عند حدوث جرح في العين أو عند الإصابة بعدوى بكتيرية، ونادرًا ما تحدث نتيجة إجراء عمليات سابقة في العين.

هل توجد أنواع للجلوكوما؟

يصاب المرضى بأحد الأنواع التالية من المياه الزرقاء ويعد أول نوعين هما الأكثر شيوعًا:

  • الزرق مفتوح الزاوية

يعد النوع الأكثر انتشارًا بين مرضى المياه الزرقاء وتظهر أعراضه فجأة لذا يصعب تشخيصه.

  • الزرق الحاد

زرق انسداد الزاوية الأولى – يعد من الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل السريع من طبيب العيون لإزالة الضغط المفاجئ عن العين.

  • الزرق الثانوي

وتحدث تلك الحالة بعد إصابة العين بالمياه البيضاء أو الكدمات على العين.

  • الزرق الخلقي الأولى

ويظهر ذلك النوع في الأطفال حديثي الولادة حيث يولد هؤلاء الأطفال مع وجود عيب في زاوية العين مما يمنع تصريف السوائل بشكل طبيعي، وتظهر أعراض الزرق الخلقي على هيئة انهمار الدموع أو وجود حساسية ضد الضوء.

  • زرق التوتر الطبيعي

يسبب ذلك النوع تلف شديد للعصب البصري دون تراكم السوائل داخل العين وزيادة الضغط، ويعتقد بعض الأطباء أن سبب الإصابة بزرق التوتر الطبيعي هو الحساسية الشديدة أو نقص الإمداد الدموي إلى العصب البصري.

  • المياه الزرقاء الصبغية

ويرجع سبب انسداد وريد الشبكية فى قنوات الصرف في هذا النوع إلى دخول أجزاء صغيرة من صبغة قزحية العين – الجزء الملون في العين – إلى سائل العين ومنه إلى قنوات الصرف.

ما اعراض الجلوكوما التي تظهر على المريض؟

تعد الإصابة بالزرق مفتوح الزاوية الأكثر شيوعًا بين أنواع الجلوكوما الأخرى رغم ذلك فإنه يصعب تشخيصه نتيجة تأخر ظهور اعراض الجلوكوما، وتظهر أولى أعراض الزرق مفتوح الزاوية على هيئة فقدان الرؤية الجانبية.
تظهر أعراض الزرق حاد الزاوية بشكل أوضح وأسرع من الزرق مفتوح الزاوية ويحدث تلف العصب البصري أسرع في ذلك النوع، وتظهر الأعراض كالآتي:

  • رؤية هالات حول مصادر الضوء
  • احمرار العين
  • ضبابية الرؤية
  • اضطراب في المعدة أو الرغبة في القيء
  • الشعور بألم في العين
  • فقدان البصر ( العمى )

كيف يشخص الطبيب الجلوكوما؟

ينبغي على المريض الذي يمتلك تاريخ عائلي مرضي بالإصابة بالمياه الزرقاء، زيارة طبيب العيون بشكل دوري لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة العين ومحاولة علاج مرض المياه الزرقاء مبكرًا.
لا تستغرق فحوصات الطبيب الكثير من الوقت، وأيضًا لا تسبب أي ألم إذ يستخدم طبيب العيون قطرات العين التي تساعد في فحص العصب البصري داخل العين، كما يستخدم الطبيب أداة تدعى التونومتر لقياس الضغط داخل العين.

ما أنواع علاج الجلوكوما التي يستخدمها الطبيب؟

يستخدم طبيب العيون أحد الوسائل التالية لعلاج المياه الزرقاء في العين:

  • قطرات العين
  • تناول الأدوية الطبية.
  • الخضوع إلى العمليات الجراحية مثل رأب التربيق باستخدام ليزر الأرجون أو بالليزر الانتقائي أو غيرهما.

يمكنك التواصل مع دكتور إيهاب عبد العزيز المتخصص في تشخيص حالات الجلوكوما المختلفة وعلاج انسداد وريد العين المسبب للمياه الزرقاء.