يلجأ الكثيرون إلى عمليات تصحيح النظر والتي اشتهرت في الآونة الأخيرة، إلا أن البعض منهم يصيبهم أضرار ومضاعفات بعد الخضوع للعملية . فما هي اضرار تصحيح النظر بالليزر؟ وما هي أسبابها وطرق الوقاية منها؟ هذا ما سنعرفه خلال السطور القادمة.

ما هي اضرار تصحيح النظر بالليزر؟

من الممكن أن تحدث مضاعفات وأضرار بعد عملية الليزك، بعضها يكون طبيعيًا ومؤقتًا، والبعض الآخر يكون غير طبيعي ويحتاج المريض لإعادة الإجراء مرة أخرى.
الأضرار البسيطة والمؤقتة

التحسس من الضوء والشمس:

يحدث بعد الخضوع للعملية بيوم واحد، لذلك ينصح بارتداء نظارات الشمس، تجنبًا لحدوث أي ضرر بعد عملية تصحيح النظر.

احمرار العين:

تكون نتيجة الضغط الكبير التي تتعرض لها القرنية أثناء إجراء العملية، ويستمر لمدة 14 يوما ثم تختفي تدريجيا.

جفاف العين:

إذ إن استئصال أنسجة القرنية أثناء عملية الليزك يؤثر على الألياف العصبية التي تعد من أهم مراكز إنتاج الدموع في العين. ويتسبب جفاف العين في انعدام الرؤية بشكل مؤقت، ويُعالج من خلال القطرات المرطبة.

رؤية هالات حول مصادر الضوء:

تعد رؤية الهالات من أشهر اضرار تصحيح النظر بالليزر، إذ تتمثل في رؤية المريض لتوهّج حول الضوء أو الأجسام التي ينظر إليها خاصة في فترة الليل، ويمكن أن تستمر إلى بضعة أشهر ثمّ تختفي بشكل تلقائي.

عدم تحسن الرؤية:

قد لا تتحسن كفاءة الرؤية لدى بعض الخاضعين للجراحة مما يضطرهم إلى ارتداء النظارات الطبية للحصول على درجة الإبصار المرغوبة وضبط النظر بشكل أكبر، ويكون ذلك نتيجة عدم إزالة الليزر نسبة كافية من أنسجة القرنية، وقد يحتاج المريض الخضوع لعملية أخرى لتعديل سطح القرنية بالصورة المطلوبة حتى تتضح الرؤية.

الحكة الشديدة والمستمرة في العين:

تعتبر من المضاعفات والأضرار الشائعة بعد عملية تصحيح النظر، والتي تختفي خلال بضعة أيام، لذلك ينصح بعدم فرك العين تجنبًا لحدوث ضرر والتهابات.

الأضرار نادرة الحدوث

الإصابة بالالتهابات الميكروبية في القرنية:

تعد الإصابة بتلك الالتهابات من اضرار تصحيح النظر بالليزر شديدة الخطورة، التي قد تؤدي إلى فقدان الرؤية. وتحدث نتيجة عدم التعقيم الصحيح سواء في الأدوات أو في غرفة العمليات، أو الإصابة بعدوى بعد عملية تصحيح النظر.

اعوجاج وعدم انتظام سطح القرنية:

تسمى أيضًا بانحراف النظر أو اللابؤرية غير المنتظمة، وتكون نتيجة لعدم تركيز الليزر بطريقة صحيحة على القرنية، وتُعالج عن طريق إعادة عملية تصحيح النظر.

 

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟

من الممكن أن يضعف النظر مرة أخرى بعد الخضوع لعملية الليزك بنسبة ضئيلة، وذلك نتيجة لعدة أسباب:

  • أن تُجرى العملية لشخص لم يتجاوز الـ 18 عامًا، أي قبل ثبات النظر.
  • حدوث خطأ في قياسات النظر قبل الخضوع للعملية.
  • لم يعمل الجهاز على تصحيح النظر بالقدر الكافي.
  • عدم استجابة المريض لكمية الليزر الذي حدده الجهاز.
  • ارتجاع النظر بعد فترة من الزمن نتيجة لعدم التئام القرنية بالصورة المطلوبة.
  • التقدم في العمر، إذ إنه بعد سن الأربعين تصبح العدسة أقل مرونة وتقل الرؤية تدريجًا فيحتاج المريض إلى ارتداء نظارة القراءة أيضًا.

ما هي طرق الوقاية من اضرار تصحيح النظر بالليزر؟

يقدم الدكتور إيهاب عبد العزيز بعض النصائح والتعليمات، لتفادي اضرار تصحيح النظر بالليزر. تتمثل طرق الوقاية قبل وبعد الخضوع للعملية في:

نصائح قبل الخضوع للعملية

  • الاختيار الجيد للطبيب، والذي يعتبر من أهم طرق الوقاية من أضرار العمليات. إذ يلجأ البعض للبحث عن اسعار عمليات الليزك المنخفضة بغض النظر عن مهارة وخبرة الطبيب، مما يجعلهم يلجؤون لطبيب قليل الخبرة.
  • إجراء كافّة الفحوصات المطلوبة للتأكد من جاهزية المريض للخضوع للعملية.
  • اختيار نوع العملية المناسبة (ويكون ذلك بناءًا على رأي الطبيب المتخصص).

نصائح بعد الخضوع للعملية

  • الالتزام بالقطرات المرطبة والمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب.
  • تغطية العين بشاش أو واقي العين، تجنبا للإصابة بالعدوى.
  • تجنب لمس أو فرك العين.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن دخول الماء إلى العين.
  • تجنب التدخين والهواء الملوث.
  • ارتداء النظارات الطبية عند التعرض للشمس.
  • عدم ممارسة رياضة السباحة قبل أسبوعين من الخضوع للعملية، إلى أن يسمح لك الطبيب بذلك.

عرفنا من خلال السطور الماضية أن اضرار تصحيح النظر بالليزر منها ما يستدعي التدخل الطبي لحل المشكلة، ومنها ما يكون مؤقتًا ويزول مع مرور الوقت.. فـ متى يستقر النظر بعد عملية الليزك ؟

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك؟

تختلف درجة الشفاء بين كل مريض وآخر حسب عدة عوامل، منها:

  • نوع ضعف عيب الإبصار لدى المريض سواء كان طول نظر، أو قصر نظر، أو استجماتيزم (اللابؤرية).
  • نوع العملية التي يخضع لها المريض، سواء كانت عملية الفيمتو ليزك أو عملية الفيمتو سمايل أو غيرها.
  • مدى استجابة المريض للليزر المستخدم في العملية.

يؤكد الدكتور إيهاب عبد العزيز أنه من الطبيعي أن تتحسن الرؤية بعد عملية الليزك خلال يومين بنسبة 90%، وتتحسن بشكل كامل خلال شهر.
وإذا تساءلنا متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي؟ ففي الحقيقة تختلف مدة الشفاء بعد عمليات الليزك عن مدة الشفاء بعد الليزر السطحي، إذ إن القرنية تلتئم خلال ثلاثة أسابيع بعد عملية الليزر السطحي، بينما تقل هذه المدة في عمليات الليزك الأخرى، وتتحسن الرؤية في عمليات الـ PRK بنسبة 60% خلال 3 أسابيع وتصل إلى النتيجة النهائية بعد 3 أشهر تقريبا.

إذًا، قد تعرفنا على اضرار تصحيح النظر بالليزر وأسبابها وطرق الوقاية منها؟، ونؤكد على الالتزام بالنصائح والتعليمات التي ذكرناها لتفادي تلك الأضرار. لمعرفة المزيد عن عمليات تصحيح النظر و الفرق بين الليزك والفيمتوليزك والفيمتو سمايل، يرجى الاتصال بالأرقام الموضحة على الموقع.