إذا علمت أن شبكية العين هي العضو الرئيسي المسؤول عن ترجمة الصور التي يراها الإنسان إلى إشارات كهربية يفهمها المخ لتحصل الرؤية، وأنها إذا أصيبت بالتمزقات أو الانفصال الجزئي أو الكلي فإن الرؤية تتأثر بصورة كبيرة تصل إلى حد فقدان البصر بالكامل.. فأنت بحاجة إلى أن تعرف طرق علاج انفصال الشبكية مع أفضل دكتور شبكية عيون فى مصر.

متى نلجأ إلى عملية انفصال شبكية العين؟ وما هي الطرق المستخدمة في ذلك؟ وكيف تجرى عملية انفصال الشبكية ؟ وما هي خطورة إهمال العلاج؟

متى نلجأ إلى علاج انفصال الشبكية ؟

عادة ما يبدأ الانفصال الشبكي عند المريض بحدوث تمزقات في أنسجة الشبكية، وفي هذه الحالة قد لا يظهر على المريض أي أعراض، ولكن في بعض الأحيان ومع تطور الحالة تظهر الأعراض الآتية:

خيوط سوداء في مجال الرؤية.
وميض مفاجئ في العين.
فقدان جزء من مجال الإبصار.
ويدل فقدان جزء من مجال الرؤية على حدوث انفصال جزئي في شبكية العين، وهو ما يحتاج إلى إجراء عملية انفصال شبكية العين بصورة سريعة قبل أن يتعرض المريض لفقدان البصر الكامل.

علاج انفصال الشبكية

إن المقصود بالأنفصال الشبكي هو انفصال الأنسجة المبطنة لجدار العين عن هذا الجدار، وهو ما يعني عدم سقوط أشعة الضوء في مكانها الصحيح، وبالتالي عدم حدوث الرؤية، أو فقدان جزء منها.
ولذلك فإن عملية انفصال الشبكية تعتمد بشكل كامل على محاولة إعادة وإلصاق بطانة الشبكية إلى مكانها الطبيعي على جدار العين، ولكن تختلف طريقة تنفيذ هذا الهدف من حالة إلى أخرى، وحسب نتيجة التشخيص.

تشخيص انفصال شبكية العين

يعتبر فحص قاع العين من الفحوصات الرئيسية في حالات انفصال الشبكية، ويجرى عن طريق وضع قطرة موسعة لحدقة العين ليتمكن الطبيب من رؤية أنسجة الشبكية بكل وضوح، ومعرفة ما إذا كان هناك نزيف أو تمزقات في هذه الأنسجة، وتحديد نوع ومكان الانفصال الذي يعاني منه المريض.

طرق علاج انفصال الشبكية

الطريقة التي يعتمد عليها أفضل دكتور شبكية عيون في عملية انفصال الشبكية  تعتمد على الفحص الإكلينيكي، والطبيب هو الذي يحدد أنسب عملية للمريض، والطرق التي تجرى لإصلاح الانفصال الشبكي هي كالآتي:

عملية انفصال الشبكية بالليزر : تستخدم تقنية الليزر في بعض الحالات المبكرة لغلق الثقوب والتمزقات الموجودة في أنسجة الشبكية، وأحيانًا يستخدم كوسيلة لصنع ندبات تساعد على التصاق بطانة الشبكية على جدار العين.

عملية الحزام حول العين : يتم تركيب حزام حول العين مع الكي بالتبريد لغلق القطوعات أو الثقوب، وذلك في بعض الحالات. عملية انفصال الشبكية عن استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الجسم الزجاجي لـ علاج انفصال الشبكية :  تعتبر هذه العملية هي الأشهر والأفضل في علاج انفصال الشبكية .. ويعتمد الكثير من الأطباء على هذه التقنية لما أثبتته من نجاحات في الآونة الأخيرة.

يعتبر انكماش الجسم الزجاجي هو المسبب الرئيسي لانفصال الشبكية، حيث إنه يعمل على جذب وشد بطانة الشبكية وفصلها عن جدار العين. وتجرى هذه العملية عن طريق استئصال الجسم الزجاجي وحقن زيت السيليكون أو إحدى أنواع الغازات بدلاً من الجسم الزجاجي المستأصل ليعمل على دفع بطانة الشبكية إلى مكانها الطبيعي. بعد مرور نحو 3 أو 4 أشهر من إجراء هذه العملية يعود المريض مرة أخرى لإزالة زيت السيليكون، علمًا بأنه في حالة حقن الغاز داخل العين فإن الغاز يُمتص تلقائيًا، ولا يحتاج إلى عملية أخرى لإزالته.

هل يعود البصر إلى وضعه الطبيعي بعد عملية انفصال شبكية العين؟

في حالة حدوث الانفصال الشبكي يجب إجراء العملية في أسرع وقت، ورغم أن النظر يتحسن ما بعد عملية انفصال الشبكية، إلا أن درجة التحسن تعتمد على طول فترة الانفصال، فعندما يخضع المريض لعملية انفصال شبكية العين في نفس اليوم أو بعد مرور يوم من الانفصال فإن النظر يعود بنسبة كبيرة إلى طبيعته، وكلما زاد الوقت بين الانفصال والعملية كلما قلت حدة الإبصار المتوقعة بعد العملية، لذلك ينصح دائما بإجراء عملية انفصال الشبكية فى أسرع وقت.

خطورة إهمال علاج انفصال الشبكية

يعتبر انفصال الشبكية من أكثر أمراض العيون تسببًا في العمى إذا لم يتم العلاج بشكل مبكر، وفي بعض حالات الانفصال الكامل قد لا يعود البصر إلى ما كان عليه مرة أخرى.

هل يمكن أن يحدث الانفصال الشبكي مرة أخرى؟

نعم يمكن أن يحدث ارتجاع، وذلك نتيجة تكون تليفات على سطح الشبكية أو تكون قطوعات وثقوب جديدة تستلزم التدخل الجراحي مرة أخرى، علما بأنه كلما زادت فترة الانفصال الشبكي قبل علاجه كلما زادت احتمالية عودته مرة أخرى، وكلما قام المريض بالخضوع لعملية الانفصال الشبكي مبكرًا كلما كان ذلك أفضل ونتائجه ثابتة بصورة أكبر.

ينصح الدكتور إيهاب عبد العزيز -استشاري جراحات العيون والشبكية- بضرورة علاج انفصال الشبكية في بصورة مبكرة حتى لا يتعرض المريض للمضاعفات الخطيرة، التي من أهمها “العمى”. ويعتبر الدكتور إيهاب أحد كبار المتخصصين في إجراء عملية انفصال الشبكية واستئصال الجسم الزجاجي, يمكنك التواصل مع الدكتورمن هنا