تتعدد الطرق العلاجية التي يمكن من خلالها علاج الارتشاح الشبكي ما بين التدخلات الجراحية واستخدام أشعة الليزر، وتمثل تقنية حقن العين لعلاج ارتشاح الشبكية أهم تلك الطرق وأكثرها فعالية في التخلص من المرض. فيما يلي نتعرف على دواعي اللجوء إلى عملية الحقن وخطوات إجرائها، والمعايير التي تحدد تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الشبكي مع الدكتور إيهاب عبد العزيز استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي.

قبل توضيح خطوات و تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الشبكي، ينبغي أن نفهم أولاً الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأرتشاح الشبكية وتستوجب الخضوع إلى جلسات الحقن.

أسباب الإصابة بالارتشاح الشبكي

العين مرآة الجسد، فإذا أصيب الجسد بمرض ما من الأمراض المختلفة -خاصةً المزمنة منها- فإن أول ما يتأثر بهذا المرض هو أنسجة العين، وأشهر مثال على ذلك الإصابة بمرض السكري وما له من تبعيات تؤدي إلى ارتشاح الشبكية وتدهور الرؤية إن لم يتلق المريض العلاج المناسب.
يتسبب مرض السكري المزمن في انسداد الأوعية الدموية المتصلة بشبكية العين، فيلجأ الجسم لتكوين أوعية دموية جديدة لتمد أنسجة الشبكية بالمواد الغذائية والأكسجين.
تتسم الأوعية المتكونة بضعف أنسجتها وجدارها العضلي، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتشاح السوائل والمواد الدهنية من هذه الأوعية داخل أنسجة الشبكية، والتي تتجمع فيما بعد بالقرب من مركز الإبصار لتحجب عنه الأشعة الواصلة إليه من عدسة العين، وبالتالي لا تصل إلى العصب البصري، وتتعذر الرؤية.

“يمكنك الإطلاع ايضاً على علاج ارتشاح مركز الإبصار

 

حقن العين لعلاج الارتشاح

تقنية حقن العين لعلاج الشبكية هي أفضل الطرق العلاجية وأكثرها فعالية للتخلص من السوائل المرتشحة وعلاج الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المشكلة من الأساس.
تتضمن جرعة العلاج الأساسية ثلاث جلسات، بمعدل جلسة حقن واحدة شهرياً، بعدها يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة للتحقق من استجابة الشبكية ومركز الإبصار للحقن.
بالتزامن مع استخدام الحقن للتخلص من ارتشاح الشبكية، يتابع المريض مع طبيب متخصص يساعده على ضبط مستوى السكر في الدم، فبدون علاج السبب الأساسي للارتشاح لن تجدي الحقن نفعاً.

 

ما هي تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الشبكي؟

تختلف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الشبكي تبعاً لعدة معايير، منها:

  • اختلاف المواد الطبية المستخدمة في الحقن من مريض لآخر، وعدد الجلسات التي يحتاج إليها تبعاً لاستجابة أنسجة العين ومركز الإبصار بعد الجلسات.
  • الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها بعد كل جلسة لتحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى جلسات أخرى، فإذا تم التخلص من الارتشاح بالكامل يتوقف الحقن، عدا ذلك تستمر الجلسات، وهو ما يؤدي إلى اختلاف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح بين حالة وأخرى.
  • تختلف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح الشبكي أيضًا باختلاف خبرة الطبيب.
  • يحتاج علاج حالات الارتشاح إلى طبيب يتسم بخبرة واسعة ودقة متناهية، لذا عند اتخاذ قرار الخضوع إلى العلاج عليك باختيار الطبيب الكفء لضمان نجاح العملية وتجنب أي أعراض جانبية محتملة.

ننصح كل مرضى داء السكري بضرورة الحفاظ على مستوى الجلوكوز ثابتًا في الدم، ووجوب الخضوع إلى فحص العين الدوري للكشف عن أي مشاكل متعلقة بالعين قد تُسببها مضاعفات مرض السكري على العين.