مرض المياه الزرقاء في العين من الأمراض الشائعة التي يزداد انتشارها بين كبار السن تحديداً، مسببة لهم الكثير من الآلام، فما هي المياه الزرقاء في العين؟ وما سبب الإصابة بها؟ وما هي تكلفة عملية المياه الزرقاء فى مصر؟

مرض المياة الزرقاء في العين هو اضطراب يحدث نتيجة لارتفاع ضغط العين بسبب عدم القدرة على تصريف السوائل الموجودة داخلها بصورة صحيحة، فتتراكم داخل العين مسببة زيادة الضغط عليها، وينتج عنها إصابة العصب البصري بشكل تدريجي، وقد يصل إلى مرحلة التلف الكامل فيسبب خللا في إيصال الإشارات البصرية من العين إلى الدماغ.

أسباب الإصابة بمرض المياه الزرقاء في العين

• زيادة ضغط العين.
  • تقدم العمر خاصةً بعد سن الأربعين .
  • التعرض للإصابة المباشرة في العين بواسطة جسم حاد.
  • المداومة على تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة.
  • إصابة أحد أفراد العائلة بمرض المياة الزرقاء سابقاً.

أنواع مرض المياه الزرقاء في العين

يمكن تصنيف مرض المياه الزرقاء في العين بشكل أساسي إلى المياة الزرقاء الأولية أو المياة الزرقاء الثانوية تبعاً لسبب الإصابة والأعراض التي تظهر على المريض.

مرض المياه الزرقاء في العين: (الأولي)

هناك نواعان رئيسيّان من المياه الزرقاءة الأولية:

•  حالات مفتوحة الزاوية

تصل نسبة المصابين بهذه الحالة إلى 3.05 من إجمالي المصابين بمرض المياه الزرقاء في العين، وتحدث بسبب انسداد في قنوات التصريف داخل العين، مع وجود فتحة واسعة بين القزحية والقرنية.
ولا يمكن تحديد أعراض واضحة مصاحبة لحالة الزاوية المفتوحة، وقد تتطور بشكل بطيء أيضاً، ولا تتسبب في فقدان النظر حتى بعد فترة طويلة من الإصابة، لكنها تؤثر على الرؤية المحيطية فقط.

•  مغلقة الزاوية

هي النوع الثاني من أنواع الإصابة الأولية بـ المياه الزرقاء في العين، وهي أقل شيوعاً من حالات الزاوية المفتوحة، إذ تصل نسبة المصابين بها إلى 0.50 فقط من إجمالي حالات المياه الزرقاء في العين.
وتحدث بسبب زيادة ضغط العين وعدم تصريف السوائل الموجود بها أيضاً، لكنها تختلف عن حالات الزاوية المفتوحة، إذ إن المساحة بين قزحية العين والقرنية في حالات مغلقة الزاوية ضيقة، فتسبب زيادة ضغط الخليط السائل داخل العين، وتطور أعراض المياه الزرقاء بسرعة، والتي تتضمن:

• زغللة العين.
  • رؤية هالات في مجال الرؤية المحيطية.
  • احمرار العين وزيادة التهابها.
  • صداع حاد.
  • تضخم القرنية.
  • الشعور المستمر بالغثيان والرغبة في القيء.
  • حالات المياة الزرقاء طبيعي التوتر

وهي نوع أخر من الحالات الأولية لـ المياه الزرقاء في العين، وبالرغم من وجود ضغط العين في المدى الطبيعي له، إلا أنه تظهر على المريض بعض أعراض المياه الزرقاء في العين أيضا، مثل ظهور البقع في مجال الرؤية.

• مرض المياة الزرقاء الخلقي

هو نوع من أنواع مرض المياه الزرقاء في العين الذي يُولد به الطفل، ويزداد مع تقدمه في العمر نتيجة لتطور قنوات التصريف التي تقوم بتصريف سوائل العين المختلفة عن حالتها الطبيعية.
وتتمثل أعراضها في زيادة إفراز الدموع بها وعدم تحمل الضوء الساطع.

مرض المياه الزرقاء في العين (الثانوي)

يطلق على الحالات المصابة بمرض المياه الزرقاء في العين نتيجة لأسباب صحية معروفة اسم الإصابات الثانوية، وتحدث تلك الحالات لأسباب أخرى مثل الإصابة بمرض السكري المزمن أو التعرض لحادث مسبق أو الإفراط في استخدام الأدوية الطبية المختلفة، فتؤدي إلى ارتفاع ضغط العين. وتضم الإصابة الثانوية لمرض المياه الزرقاء في العين عدة أنواع، منها:

• الأوعية الدموية

وتحدث هذه الحالة من مرض المياه الزرقاء في العين بسبب تكون أوعية دموية في منطقة القزحية والقنوات الدمعية بصورة غير طبيعية، فتحد من تصريف الخليط المائي في العين، مسببة زيادة الضغط فيها، وغالباً ما تحدث هذه الحالة بسبب الإصابة بمرض السكري، وتتمثل أعراضها في احمرار العين والتهابها.

مضاعفات مرض المياه الزرقاء على العين

يسبب مرض المياه الزرقاء في العين الكثير من المضاعفات التي قد تصل إلى حالة فقدان البصر بشكل كامل إذ لم يتم التدخل الفوري وتلقي العلاج المناسب.

علاج مرض المياه الزرقاء في العين

تختلف طرق العلاج المتبعة لحالات المياة الزرقاء في العين بحسب تشخيص الطبيب وحالة المريض، ومنها:

• الأدوية الطبية

في العديد من الحالات يمكن علاج مرض المياه الزرقاء في العين بواسطة بعض الأدوية الطبية التي تعمل على خفض مستوى ضغط العين وتحسين الرؤية من جديد، ولكن في حالة كبار السن تعمل الأدوية على الحفاظ على مستوى الرؤية بعد الإصابة ومن المتوقع ألا يعود إلى ما كان عليه من قبل.

• عملية المياه الزرقاء في العين

سنتحدث عن هذه عملية المياة الزرقاء وما يتبعها من تعليمات بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية.

عملية المياه الزرقاء في العين

قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي أو استخدام أشعة الليزر لعلاج مرض المياه الزرقاء في العين لبعض الحالات التي لا يمكن علاجها بالأدوية الطبية، إذ تعمل أشعة الليزر على زيادة فتحات التصريف الموجودة في أنسجة العين لتُخلصها من السوائل المُحتجزة بها.

من هم المرشحون لـ عملية المياه الزرقاء في العين؟

تناسب عملية المياه الزرقاء في العين كل من يعاني من:

• حالات الزاوية المغلقة.
  • الأطفال المصابون بـ مرض المياه الزرقاء الخلقي.
  • الأشخاص المصابون ببعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكري.

ما بعد عملية المياه الزرقاء في العين

• تختلف فترة التعافي من عملية المياه الزرقاء في العين من مريض لآخر، وباختلاف نوع الجراحة الذي تم إجرائه، وقد يحتاج المريض إلى شهر كامل ليتماثل الشفاء من العملية.
  • قد تتسبب عملية المياه الزرقاء في العين في وجود ألم طفيف يمكن التغلب عليه ببعض المسكنات والقطرات العينية.
  • عادةً تظهر حالة من تشوش الرؤية بعد عملية المياة الزرقاء كعرض طبيعي لها، وقد يستمر لفترة تتراوح ما بين عدة أيام إلى أسابيع وتعود الرؤية بعدها لما كانت عليه قبل الإصابة.

كما ينصح الدكتور إيهاب عبد العزيز  -استشاري الشبكية والجسم الزجاجى- ببعض التعليمات الواجب على المريض اتباعها بعد عملية المياه الزرقاء في العين لتجنب حدوث أي مضاعفات، ومنها:

• وضع غطاء واقي للعين لمدة يوم أو يومين من إجراء العملية لحمايتها من أي ملوثات أو إصابات خارجية محتملة.
  • تجنب لمس الماء للعين التي تم ازالة المياة الزرقاء منها في الأيام الأولى من العملية.
  • عدم الانحناء إلى أسفل والاستلقاء على الظهر قدر المستطاع خلال فترة التعافي.
  • غسل اليدين جيداً قبل وضع القطرات العينية مع الالتزام بالجرعات التي حددها الطبيب في موعدها.
  • تجنب المجهودات الشاقة أو رفع الأشياء والأوزان الثقيلة بعد العملية.
  • لا ينصح بالقيادة قبل مرور أسبوع على الأقل من العملية.

يمكنك الأطلاع ومعرفة متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياة الزرقاء؟

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

تختلف تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر عن أي دولة أخرى، كذلك تختلف تكلفة العملية من مستشفى لمستشفى آخر تبعاً لعدة عوامل، منها:

• كفاءة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية.
  • شهرة المستشفى الذي تُجري به عملية المياة الزرقاء.
  • مدى تقدم الأجهزة الطبية المستخدمة في الجراحة.
  • وقد تتراوح تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر بشكل أساسي ما بين 7000 إلى 24000 جنية مصري.

يمكن التخلص من مرض المياه الزرقاء في العين ومضاعفاته المحتملة بسهولة في حالة استشارة طبيب جيد وذو خبرة مع بداية ظهور الأعراض، أو حتى أثناء الفحص الدوري للعين. كل ما عليك فقط هو اتباع تعليمات طبيبك بدقة لتنعم برؤية سليمة بعيدة عن أى ألم أو تشويش.