بعد مرور فترة زمنية عقب الخضوع لـ عملية المياه البيضاء، قد يلاحظ البعض تشوشًا في الرؤية ما يدفعهم للشعور بالخوف والتساؤل هل عادت المياه البيضاء مرة أخرى؟
وحتى يتخلصوا من هذا التشوش يلجؤون إلى المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء، فهل ينبغي لكل من خضع لعملية زراعة العدسات مسح العدسة بالليزر بعد فترة من الزمن؟

متى نحتاج إلى مسح العدسة بالليزر بعد عملية المياه البيضاء؟

ينظر مرضى المياه البيضاء إلى عملية زراعة العدسات على أنها المنقذ الذي أعاد إليهم القدرة على الرؤية، لكن هذه النظرة قد تتضاءل بعد مرور فترة من الزمن.
في مقالنا السابق الذي يحمل عنوان “متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟” وضّحنا أن المريض لا يستعيد القدرة على الرؤية بصورة كاملة إلا بعد مرور أسبوعين، وقد تستمر تلك المدة لتصل إلى 3 أشهر إذا كان يعاني من مشاكل في القرنية أو الشبكية، إذن لماذا قد تظهر الرؤية مشوشة مجددًا بعد مرور أشهر من العملية؟
بدايةً لا يدخل هذا النوع من التشوش ضمن مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر، وإنما هو ناتج عن التصاق العدسة الاصطناعية بأجزاء في العين.

  • خلال عملية المياه البيضاء يترك الطبيب الكبسولة الخلفية لعدسة العين الطبيعية حتى ترتكز عليها العدسة الاصطناعية الجديدة.
  • ثمة أنواع من العدسات الاصطناعية التي يستعملها الطبيب قد تلتصق بالكبسولة الخلفية.
  • تصاب العدسة بالعتامة في الموضع الملتصق بالكبسولة، وجراء ذلك تظهر الرؤية مشوشة وغير واضحة كما كان الحال حين الإصابة بالمياه البيضاء.

حتى يتخلص المريض من هذا التشوش لا يحتاج إلى الخضوع مجددًا للعملية، وإنما إلى تقنية المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء.

ما هو المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء؟

يستخدم طبيب العيون نوعًا معينًا من الليزر يسمى الياج ليزر (YAG)، يعمل هذا الليزر على تنظيف الكبسولة المريضة من العتامة، وهكذا تعود العدسة إلى وضعها الطبيعي ويستعيد المريض الرؤية مجددًا دون أي مشاكل.

كيفية إجراء المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء

قبل البدء، يضع الطبيب قطرات في عين المريض بهدف توسيع حدقة العين والقدرة على رؤية أجزاء العين بوضوح. بعد ذلك يبدأ في تنفيذ الخطوات التالية:

  • يتم إدخال المريض إلى غرفة العمليات المجهزة.
  • يوضع المريض في مواجهة جهاز الياج ليزر.
  • يسلط الطبيب أشعة الليزر على عين المريض تحديدًا تجاه الكبسولة المريضة.
  • ينظف الطبيب الكبسولة من العتامة.

كم يستغرق المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء؟

لا يستغرق مسح العدسة بالليزر بعد عملية المياه البيضاء الكثير من الوقت، فالطبيب ينتهي من إجراء الخطوات السابقة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، ثم يُسمح له بالعودة إلى المنزل بعد ذلك.

تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر وزرع العدسات

هل ينبغي تكرار المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء عدة مرات؟

عادة لن يحتاج المرضى إلى مسح العدسة بالليزر بعد عملية المياه البيضاء، فالقليل من المرضى هم من يصابون بهذا العَرَض ويلزمهم الخضوع لتلك العملية. وكذلك لن يحتاج المريض الذي خضع للمسح بالليزر إلى تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

تكلفة المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء

مثلما هو الحال في جميع عمليات العيون، تختلف تكلفة مسح العدسة بالليزر بعد عملية المياه البيضاء بين أطباء مصر تبعًا لعدة عوامل، منها:

  • خبرة طبيب العيون وشهرته ومستوى المهارة التي يتمتع بها لإجراء المسح بالليزر بعد عملية المياه البيضاء.
  • المركز الطبي أو المستشفى المراد الخضوع لعملية المسح فيه.

بغض النظر عن التباين الحاصل في تكلفة مسح العدسة بالليزر بعد عملية المياه البيضاء، تتميز تلك العملية بكونها منخفضة الثمن وتناسب جميع شرائح المجتمع.

الخلاصة..

مسح العدسة بالليزر بعد عملية المياه البيضاء إجراء لن يضطر جميع المرضى إلى الخضوع له، لكنه مفيد إذا أُصيب المريض بتشوش في الرؤية بعد فترة الاستشفاء الأولى بعد العملية.

اقرأ أيضاً:

التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء

الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين

أفضل دكتور للمياه البيضاء

خطورة المياه البيضاء على العين