ارتشاح العين أو ارتشاح الشبكية أو ارتشاح مركز الإبصار هو حدوث تراكم في السوائل في منطقة البقعة (مركز البصر) في الشبكية، يؤدي ذلك الارتشاح إلى تورم الشبكية وزيادة سُمكها، وبالتالي تأثر الرؤية بشكل كبير وصولاً إلى فقدان البصر في حالة عدم علاج ارتشاح الشبكية في وقت مبكر. ما هي أسباب ارتشاح الشبكية السكري  أو ما يسمي بأعتلال الشبكية السكري؟ وما هي طريقة علاج ارتشاح مركز الابصار ؟

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

ما هي أسباب ارتشاح الشبكية ؟

قبل الحديث عن طرق علاج ارتشاح الشبكية يجب علينا أولاً أن نعرف مسببات هذا المريض الخطير.
فلنفترض أن الشبكية والأوعية الدموية بداخلها هي جدار به مواسير مياه، وتلفت تلك المواسير لسبب ما، ما ستُلاحظه على الفور هو “ارتشاح المياه” على الجدار التي تتسبب في تلفه مع الوقت! كذلك بالضبط ما يحدث في شبكية العين، حيث إن العامل المؤثر لتلف المواسير (الأوعية الدموية) هو مرض السكري.
يُسبب مرض السكري تلف الأوعية الدموية بداخل الشبكية مما يسبب ارتشاح الدم ومكوّناته على الشبكية فيؤدي ذلك إلى زيادة السُمك وحدوث تورم.
هناك أسباب أخرى لـ ارتشاح العين مثل التعرض لصدمة قوية أو مضاعفات عمليات جراحية في العين أو التهابات العيون المزمنة.

ما هي أعراض ارتشاح الشبكية؟

غالبًا ما يشعر مرضى ارتشاح العين بتشوش وانعدام وضوح في الرؤية، كذلك عدم القدرة على التعرف على الوجوه ووجود بقعة سوداء في منتصف مجال الرؤية، أو ما يعرف بالذبابة الطائرة.
وكما أن هذه المشكلة تؤثر على وظيفة الرؤية.. فإنها أيضًا تؤثر نفسيًا على المريض، حيث إن المصابين بـ ارتشاح العين يحتاجون إلى مساعدة غيرهم بشكل دائم ليتمكنوا من ممارسة الأنشطة المتعددة خلال اليوم، كما أنها قد تؤثر على وظيفة المريض وقدرته على الإنتاج، وخصوصًا إذا كان يعمل في أحد المجالات التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر.

كيفية علاج ارتشاح الشبكية

يوضح الدكتور إيهاب عبد العزيز أنه يجب أولا أن يخضع المريض لعدد من الفحوصات لتشخيص الحالة جيدًا ومعرفة مدى الارتشاح الذي يعاني منه المريض، ومدى تأثر الشبكية بذلك.

تشخيص ارتشاح العين

يقوم الطبيب بعمل فحص قاع العين العادي وفحص قاع العين بالصبغة (في بعض الأحيان) للكشف عن الأوعية الدموية المتمددة في الشبكية.
بالإضافة إلى إجراء التصوير المقطعي للشبكية OCT والذي يكشف عن سمك الشبكية ومقدار التورم والارتشاح الموجود فيها، وما إذا كان العصب البصري متأثرًا بهذه المشكلة أم لا.

علاج ارتشاح الشبكية

يصف الأطباء حُقَن العين لعلاج الارتشاح والتي تعرف بـ Anti VEGF أو مضادات عامل النمو البطاني الوعائي وتعمل على منع نمو أي أوعية دموية غير طبيعية، وكذلك يصف الأطباء أدوية مضادة للالتهابات كالكورتيزون والأدوية الغير ستيرويدية التي تساعد على الحد من تفاقم الحالة.

الآثار الجانبية لـ علاج ارتشاح الشبكية بالحقن

من الطبيعي بعد عودة المريض إلى منزله وإزالة الغطاء الموجود على العين أن يجد بقعة حمراء في بياض العين، وربما تنتشر هذه البقعة الحمراء على بياض العين، ولكنها غير مؤثرة ولا ينبغي أن تسبب لك قلقًا.
بالإضافة إلى أن تأثير المواد المحقونة في العين ربما يظهر لك في مجال الإبصار على هيئة خيوط ونقاط، ولكن ذلك أيضًا طبيعي ولا داعي للقلق منه.

هل الحقن هي الحل الوحيد لـ علاج ارتشاح مركز الابصار ؟

الحقن الدوائي داخل العين هو الحل الأفضل لـ علاج ارتشاح الشبكية ، ولكن في بعض الأحيان قد يستخدم الليزر كوسيلة لمنع تمدد الأوعية الدموية على جدار الشبكية، وإغلاق الأوعية الدموية المسببة لـ ارتشاح العين .
ويعتبر علاج مرض السكري والمحافظة على مستويات السكر في الدم من أهم الوسائل المساعدة في علاج الارتشاح، بل إنه لا يمكن الاستغناء عن هذا العلاج تحديدًا، وذلك لأنه المتسبب الرئيسي في حدوث الارتشاح، ولذلك يطلق على هذا المرض في كثير من الأحيان: ارتشاح الشبكية السكري .

مضاعفات إهمال علاج ارتشاح الشبكية

يؤدي إهمال علاج ارتشاح مركز الابصار في وقت مبكر إلى إصابة الشبكية بتليفات وندبات وأضرار بالغة، وقد تؤدي بعض هذه المضاعفات إلى ما هو أخطر من ذلك، ألا وهو انفصال الشبكية بالكامل.
في حال حدوث مضاعفات أدت إلى انفصال الشبكية أو حدوث نزيف بالعين، يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية استئصال الجسم الزجاجي وحقن زيت السيليكون كبديل له واستخدام الليزر لتثبيت الشبكية.
بالإضافة إلى ارتشاح الشبكية السكري قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين (المياه الزرقاء)، ومع تدهور الحالة قد يصل الأمر إلى العمى التام.

يؤكد الدكتور إيهاب عبد العزيز -استشاري طب وجراحة العيون- على ضرورة ضبط مستويات السكر من البداية وينصح بالتوجه للطبيب لفحص قاع العين الروتيني وذلك لأن تشخيص و علاج ارتشاح الشبكية بشكل مبكر يساعد في الحد من تفاقمه، ويقلل من فرص الإصابة بالمضاعفات الخطيرة … تواصل مع مركزنا واحصل على استشارتك الآن.